السبت 4 مايو 2024

يوم أفريقيا .. 60 عاما على تأسيس منظمة الوحدة القارية

يوم أفريقيا

تحقيقات25-5-2023 | 13:29

أماني محمد

يوافق 25 مايو من كل عام الاحتفال بيوم أفريقيا، والذي يوثق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، وتحتفل القارة اليوم بالذكرى الـ60 على تأسيس المنظمة، عندما أنشأ ثلاثين رئيس دولة إفريقية، والتي تحولت في ما بعد إلى الاتحاد الإفريقي.

وظلت المنظمة مستمرة حتى تحولت في 26 مايو 2002، إلى الاتحاد الأفريقي الحالي، والتي سعت إلى تحقيق روح الوحدة الإفريقية، والهوية الثقافية والقيم المشتركة.

 

تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية

عُقد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة في أكرا في جمهورية غانا في 15 أبريل 1958، حيث عقده رئيس وزراء غانا  الدكتور كوامي نكروما، وضم ممثلين من مصر والعديد من الدول الأفريقية منها إثيوبيا وليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس.

ودعا المؤتمر إلى تأسيس يوم الحرية الإفريقي، ثم بعد خمس سنوات في 25 مايو 1963، اجتمع قادة 30 دولة إفريقية من 32 دولة مستقلة من بينها مصر في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، ووقعوا على الميثاق التأسيسي لمنظمة الوحدة الإفريقية، كأول مؤسسة قارية في إفريقيا بعد الاستقلال بهدف أولي هو تشجيع إنهاء الاستعمار في أنغولا وموزمبيق وجنوب إفريقيا وروديسيا الجنوبية وفي أعقاب ذلك استضافت القاهرة أول قمة إفريقية في يوليو 1964.

وتغير اسم يوم الحرية الأفريقي إلى يوم تحرير إفريقيا، ومع استبدال المنظمة إلى الاتحاد الأفريقي في عام 2002، استمر الاحتفال بهذا اليوم الذي أعيدت تسميته بيوم إفريقيا في 25 مايو كذكرى تشكيل منظمة الوحدة الإفريقية.

كانت منظمة الوحدة الأفريقية تجسيدًا لرؤية عموم إفريقيا لإفريقيا متحدة وحرة وتتحكم في مصيرها، وقد تم تكريس ذلك في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الذي أقر فيه الآباء المؤسسون بأن الحرية والمساواة والعدالة والكرامة ضرورية أهداف لتحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية وأن هناك حاجة لتعزيز التفاهم بين الشعوب الأفريقية وتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية استجابة لتطلعات الأفارقة للأخوة والتضامن.

وكانت الأهداف الرئيسية لمنظمة الوحدة الأفريقية هي تخليص القارة من بقايا الاستعمار والفصل العنصري المتبقية، لتعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الأفريقية؛ تنسيق وتكثيف التعاون من أجل التنمية؛ وحماية سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية وتعزيز التعاون الدولي.

في 9/9/1999 أصدر رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) إعلان سرت الذي يدعو إلى إنشاء اتحاد أفريقي بهدف تسريع عملية التكامل في القارة لتمكين أفريقيا من تلعب دورها الصحيح في الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعالج فيه المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية متعددة الأوجه والتي تفاقمت بسبب بعض الجوانب السلبية للعولمة، وبالفعل تم  إطلاق الاتحاد الأفريقي رسميًا في يوليو 2002 في ديربان، جنوب إفريقيا.

وأصبح الاتحاد الأفريقى، اتحاد دولى يتألف حاليا من 55 دولة إفريقية، وتعتبر مدينة أديس أبابا العاصمة الإدارية والمقر الرئيسي للاتحاد، ويتناوب على رئاسته كل الدول الأفريقية لمدة عام، بعد تصويت الدول الأعضاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa