الجمعة 17 مايو 2024

فيتنام تتهم سفينة مسح صينية بانتهاك سيادتها وتطالب بكين بإخراجها من مياهها

سفينة مسح صينية

عرب وعالم25-5-2023 | 17:07

دار الهلال

اتهمت فيتنام اليوم سفينة مسح صينية بانتهاك سيادتها، وطالبت بكين بإخراجها من مياهها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فام ثو هانج - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - "إن فيتنام تطالب الصين بإخراج سفينة المسح شيانج يانج هونج 10 وسفن خفر السواحل الصينية وسفن الصيد من المياه الفيتنامية على الفور".

وأضاف المتحدث - في بيان حكومي - "فيتنام أجرت اتصالات مع الصين عدة مرات ونفذت إجراءات وفقا للقانون الدولي والقانون الفيتنامي لضمان الحقوق والمصالح المشروعة والشرعية للبلاد".

وتابع المحدث قائلا إن فيتنام دعت المجتمع الدولي إلى الانضمام إلى جهودها في الحفاظ على النظام والسلام والأمن في بحر الصين الجنوبي والمساهمة في تنمية المصالح المشتركة للبلدين.

وقد انتقدت فيتنام الإسبوع الماضي السلوك الأخير لسفينة أبحاث صينية في نفس المكان التابع للمنطقة الاقتصادية الخالصة للدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا .. وتقول بكين إن البحث العلمي نشاط طبيعي في المناطق الخاضعة للسلطة الصينية.

وتدعي الصين أن بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا هو تابع لأراضيها بناء على ما تقوله خرائط قديمة، بما في ذلك المياه التي تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لفيتنام وأربع دول أخرى في جنوب شرق آسيا.