الإثنين 17 يونيو 2024

موضوعات طرحها ترامب وأخرى تجاهلها في خطابه أمام الجمعية العامة

19-9-2017 | 20:56

 

فى خطابه أمام الأمم المتحدة لأول مرة كرئيس أمريكي، تطرق دونالد ترامب إلى موضوعات مهمة تشغل بال العالم، ولكنه لم يتطرق إلى موضوعات أكثر حساسية وخطيرة.

وأعلن ترامب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الملايين يعانون من تبعات الإعصار الذي ضرب البلاد، مؤكدًا أن البطالة بلغت لدينا أدنى مستوياتها منذ سنوات.

كما تطرق ترامب إلى موضوع كوريا الشمالية قائلًا: "الولايات المتحدة تستطيع القضاء على النظام في كوريا الشمالية، لكننا نسعى لكي لا نصل إلى هذا الخيار" وكذلك الاتفاق النووي مع إيران الذى وصفه بأنه "معيب"، في مؤشر جديد على عزمه إلغاء هذا الاتفاق أو إعادة النظر به.

 

كما دعا ترامب أيضا إلى وضع "مقاييس" محددة "لنجاح" قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ولكنه لم يوضح ما يعنيه من ذلك من حيث الصراعات العنيفة المتغيرة باستمرار في جميع أنحاء العالم.

وأكد الرئيس ترامب في خطابه أنه سيضع مصالح أمريكا أولا، وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة وتحسن أسعار البورصة وانتعاش سوق العمل، وأوضح أن الولايات المتحدة تتمسك بمبدأ السيادة وعدم التدخل في شئون الدول.

من أهم المواضيع التي لم يتطرق إليها ترامب العلاقات الأمريكية الروسية، وما آلت إليه الأوضاع من توتر وسوء فى العلاقات بين البلدين، قررت روسيا إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو، ومجمعين دبلوماسيين روسيين في واشنطن ونيويورك.

وكذلك لم يتطرق إلى أزمة اللاجئين الروهينجا في بورما، وتغير المناخ بين مجموعة من القضايا العالمية المهمة التي تلوح في الأفق.

كما لم يتطرق الرئيس الأمريكي في كلمته إلى الأزمة الخليجية.