الجمعة 31 مايو 2024

بالأرقام والتفاصيل.. «الرقابة الإدارية» ترصد انتهاكات بـ 86 مستشفى خاص بالمحافظات

19-9-2017 | 21:44

 كتبت: أماني محمد

كثفت هيئة الرقابة الإدارية من حملاتها التفتيشية على الأجهزة الخدمية بمختلف المحافظات خلال الفترة الأخيرة، ورصدت عشرات المخالفات والتجاوزات، وسط استمرار عملها الدؤوب وضرباتها الناجحة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي زمام الأمور في البلاد.

 

وشنت هيئة الرقابة الإدارية حملات واسعة ومفاجئة على عدد كبير من المستشفيات الخاصة بالقاهرة وبعض المحافظات اليوم؛ للوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات الطبية، ورصدت خلالها تجاوزات ومخالفات منها وجود أدوية منتهية الصلاحية واختفاء للأمصال وعدم توافر فصائل دم مختلفة ومستلزمات طبية وكذلك عمل بدون تراخيص.

 

وتعد هذه الحملة ليست الأولى من نوعها وهي امتداد لحملة سابقة بدأت قبل شهر وتحديدا في منتصف أغسطس الماضي، استهدفت فيها هيئة الرقابة الإدارية المستشفيات الخاصة في المحافظات، ورصدت مخالفات متنوعة، وأصدرت توصياتها تجاه المستشفيات، لتأتي حملة اليوم وتتابع مدى تطبيق ما أصدرته خلال المرة الأولى من عمليات التجديد والإصلاح بالمستشفيات المخالفة.

 

17 مستشفى بالقاهرة والجيزة

وشملت الحملة نحو 86 مستشفى، لمتابعة مدى اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى وتطبيق الاشتراطات الصحية، واستهدفت الحملة 17 مستشفى بالقاهرة والجيزة وشملت المستشفيات الخاصة بالجيزة والدقي وشبرا والساحل ومصر الجديدة ومدينة السلام والمعادي وحدائق القبة حدائق الزيتون، بمشاركة أفراد الرقابة الإدارية ومفتشين من إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة.

 

تدني الخدمات بالمنوفية

وفي المنوفية، رصدت الحملة تدنّي الخدمة بمستشفى المواساة الخاصة، وغياب عدد من الأطباء، وعدم الالتزام بالملاحظات التي تم التنبيه عليها في الجولة السابقة، ومنها التأكيد على نظافة الغرف وغرفة الإفاقة، وذلك في مستشفيات مركز شبين الكوم بالمحافظة بمشاركة عدد من الأطباء من مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.

 

غياب التعقيم بمستشفيات الغربية

أما الغربية، فرصدت الحملة بها وضع أدوات عهدة داخل أكياس بلاستيك سوداء داخل المعمل، وعدم وجود تاريخ على تعقيم أجهزة الأسنان، ونقص في الأجهزة الطبية بغرفة الاستقبال، وعدم عدم اكتمال مراحل ودورة التعقيم، ونقص إجراءات مكافحة العدوى والتجهيزات داخل غرفة العمليات، فضلا عن وجود ممرضات بأحد المستشفيات غير حاصلات على ترخيص مزاولة المهنة، وعدم الالتزام بالزي، وكارت التعريف.

 

تشميع غرفة عمليات بالشرقية

ورصدت الحملة مخالفات حول عدم تعقيم الأدوات الصحية وسوء حالة الأقنعة الطبية وخلط النفايات العادية بالخطرة، بأحد المستشفيات بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية اليوم.

وفي مستشفى أخرى بالمدينة نفسها، رصدت أدوات وآلات عيادة الأسنان ملوثة، فيما أمرت الحملة بتشميع غرفة العمليات لعدم مطابقتها لاشتراطات التراخيص.

 

أدوية منتهية الصلاحية بالدقهلية

أما في الدقهلية، تفقدت الحملة عددا من المستشفيات بمدينة المنصورة شملت مستشفى الحكمة الخاصة لأمراض المخ والأعصاب، ورصدت فصلهم للنفايات في حجرة الاستقبال، مع عدم وجود جهاز الصدمات الكهربائية، ووجود أدوية منتهية الصلاحية داخل غرفة العمليات والعناية المركزة، ومستلزمات طبية تستخدم لمرة واحدة فقط، وصدأ بعض المستلزمات، إضافة إلى وجود أعضاء من هيئة التمريض بدون تصريح، فيما استجابت المستشفى لبعض ملاحظات الحملة السابقة منها تجهيز مكان للإفاقة بغرفة العمليات، وتغيير طفايات الحريق وفصل النفايات.

 

نقص الأمصال ببورسعيد

وتوجه مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة بورسعيد بحملته إلى اثنين من المستشفيات الخاصة وهي عمر بن الخطاب وأفامينا ٢ بمدينة بورفؤاد، للوقوف على مدى تنفيذها للملاحظات السابقة والتي كان منها غياب سجلات خاصة بالمرضى والأدوية وعدم استيفاء اشتراطات الحماية المدنية وعدم وجود أمصال الثعابين وعقر الكلاب وعلاج حالة التسمم وأمصال الأنفلونزا.

 

ورصدت الحملة تنفيذ المستشفى لشروط الحماية المدنية وتزويد المستشفي بالمعدات، كما وتوفير السجلات، فيما استمر عدم وجود أمصال، وقدمت إدارة المستشفى مكاتبات أرسلتها إلى هيئة المصل واللقاح لتوفير الأمصال ولم تتلق إجابة عليها بعد.

 

أما في مستشفي عمر بن الخطاب ومدى تطبيق الملاحظات السابقة، فوجدت أن المستشفى استبدلت غرفة الاستقبال بأخرى صحية وإصلاح الأثاث، فضلا عن استمرار عدم وجود الأمصال، وقدمت إدارة المستشفى ما يفيد أنها خاطبت هيئة المصل واللقاح ولم تتلقي رد حتى الآن.

 

إغلاق نهائي لجناح عمليات ببني سويف

وفي بني سويف، قرر عضو مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة، إغلاق جناح العمليات بإحدى المنشآت الطبية الخاصة بالشمع الأحمر، وإخطار وزارة الصحة لاستصدار قرار نهائي بذلك، بعد منحها فرصة لتلافي السلبيات التي رصدتها الحملة السابقة، منها وجود أطعمة وعينات بول داخل غرفة العناية المركزة بها ووجود نفايات خطرة لم يتم التخلص منها بالطرق الآمنة، وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة العدوى بقسمي العناية المركزة والعمليات وعدم صلاحية قسم التعقيم لوجود مخالفات إنشائية.

 

وقررت استمرار غلق المعمل والحضانة والصيدلية التي تم غلقها خلال المرور السابق لعدم تلافي الملاحظات التي تم رصدها من قبل، وعدم استكمال بيانات التذاكر الطبية للمرضي المترددين على المستشفى، وقررت أيضا غلق جناح العمليات في منشأة طبية أخرى بسبب استمرار وجود مخالفات تم رصدها في المرور السابق منتصف أغسطس الماضي.

 

نفايات خطرة بالفيوم

فيما توجهت الحملة لمتابعة مدى تنفيذ قرار غلق مستشفى أبو بكر الصديق الخاصة بمحافظة الفيوم، وسير عمليات التطوير التي أوصت بها اللجنة السابقة بعدما وجدوا أدوية منتهية الصلاحية، وأدوات جراحية يعلوها الصدأ، وعدم وجود مكان آمن لوضع النفايات الطبية الخطرة، وقررت حينها إغلاقها حتى تلافي الملاحظات لمدة 15 يوما قابلة للتجديد.

    الاكثر قراءة