الإثنين 13 مايو 2024

عادل حمودة: الذكاء الاصطناعي ساعد في اكتشاف الأمراض وعلاجها

الإعلامي عادل حمودة،

توك شو27-5-2023 | 22:29

قال الإعلامي عادل حمودة، إن الذكاء الاصطناعي لم يعد مجرد رؤية مستقبلية، لكنه أصبح شيئا موجودا بالفعل، إذ أن من الأسباب الخاصة بتنامي الذكاء الاصطناعي؛ الفرص الهائلة التي يتيحها للتنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن مشروع «ووتر هاوس» استطاع إنتاج تقنيات الذكاء الاقتصادي، التي يمكنها زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار 15.7 تريليون دولار في 2030.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه لا يوجد مثال أفضل للذكاء الاصطناعي مما تفعله مصانع السيارات الذكية، إذ أنه قبل سنوات كان استخدام سيارة أوتوماتيكية بالكامل حلما، إلا أن اليوم أصبح لدينا أسطول من السيارات ذاتية القيادة تسير بمفردها على الطرق.

وأوضح أن تطبيقات البريد الإلكتروني الحديثة تعتمد هي الأخرى على الذكاء الاصطناعي للتخلص من الرسائل العشوائية، إذ بها يتم تصنيف رسائل البريد الإلكتروني لتتمكن من الوصول إلى الرسائل المهمة، التي يمكنها كذلك توفير ردود ذكية وبسرعة.

وأكد أنه بالنسبة لمجال الصحة، قفز الذكاء الاصطناعي بمستوى الخدمة الطبية إلى مستوى غير متوقع، وذلك مع استخدام الأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وأصبح اكتشاف المرض وتشخيصه وعلاجه أسهل، إذ لعب الذكاء الاصطناعي دورا مهما في تنفيذ عمليات إدارية.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي وصل إلى حد تأليف الموسيقى، وفي حال كان يستخدم الشخص يوتيوب أو نتلفيكس فإن الذكاء الاصطناعي يقوم باتخاذ القرارات لك: «قد تتصور أنك من تختار، ولكنك في الحقيقة تنساق وراء اختياره، وأحد أكبر مستخدمي الذكاء الاصطناعي صناعة الإعلان عبر الإنترنت التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في اختيار الإعلانات التي تناسب كل شخص حسب ما يشاهد من فيديوهات».

وقال عادل حمودة، إن ما يمثل خطرا حاليا هو أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا مؤثرا في الصناعات الدفاعية، إذ أنه بات مؤكدا أن الجميع لاحظ أن القوات العسكرية في جميع أنحاء العالم تستخدم بالفعل طائرات بدون طيار.

وأضاف أن هذه الطائرات تعتمد على الذكاء الصناعي، وهناك أيضا مئات من الأسلحة المتطورة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، إذ يستخدم الجيش الأمريكي الذكاء الاصطناعي في مشروع يسمى «مافن».

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يفحص كما هائلا من البيانات والفيديوهات التي تسجلها أجهزة المراقبة ثم يقوم بفرزها ليعرف المسالم منها والمشبوه، إذ أن برنامج «مافن» أثار حالة واسعة من الجدل بسبب استخدامه في عمليات القتل التي تنفذها وكالة الاستخبارات المركزية باستخدام الطائرات بدون طيار، ولا يتوقف الأمر على الولايات المتحدة.

وأكد أنه في عام 2017، خصص مجلس الدولة الصيني استثمارات بقيمة 150 مليار دولار لدعم تطوير قطاع الذكاء الاصطناعي، وذلك مع التركيز بشكل خاص على الصناعات العسكرية والأمنية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

Dr.Radwa
Egypt Air