الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس إقليم كردستان: «العقلية الحاكمة في بغداد لم تتغير»

20-9-2017 | 15:53

أكد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، اليوم، الأربعاء، أن المقترحات المطروحة لم ترق إلى مستوى إجراء الاستفتاء، مشيرًا إلى أن ما تغيّر في بغداد فقط الوجوه، أمّا العقلية الحاكمة فكما كانت قبل، مؤكدًا استعداد الإقليم لبدء مباحثات جادة مع بغداد والأطراف الدولية بعد إجراء الاستفتاء.

جاء ذلك في خطابٍ لمسعود بارزاني أمام عشرات الآلاف من المواطنين على ملعب السليمانية الدولي، قبل قليل، ونقلته محطات التليفزيون.

وقال بارزاني: “إن ما أوصلنا إلى هذا اليوم هو عدم التزام بغداد بالدستور، والشراكة، والتوافق"، مشيرًا إلى أن العقلية الحاكمة في بغداد لم تتغير عن قبل، وأن ما تغير فقط الوجوه".

وخاطب بارزاني الجماهير المحتشدة، قائلًا: "اعلموا أن جميع المقترحات التي قدمها المجتمع الدولي لم ترق إلى مستوى الاستفتاء العام الذي يوصلنا بطريقةٍ ديمقراطية إلى الاستقلال".

كما أضاف أن إجراء الاستفتاء ليس جريمة نرتكبها، بل هو إجراء ديمقراطي سلمي لإيصال صوت شعب كردستان إلى العالم، معربًا عن استعداد الإقليم الدخول في مفاوضات ومباحثات جادة بعد الاستفتاء مع بغداد والجهات الدولية ذات العلاقة للوصول سلميًا إلى اليوم الذي نودع بعضنا بعضًا، ونبقى دولتان تربطنا أقوى العلاقات، ونصبح عمقًا استراتيجيًا لبعضنا.