الأحد 5 مايو 2024

عبد الفتاح الجبالي: ميثاق شرف إعلامي للانتخابات الر ئاسية

20-9-2017 | 19:36

صرح عبد الفتاح الجبالي وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن المجلس ناقش اليوم في اجتماعه وضع معايير وضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية القادمة.

واتفق أعضاء المجلس على مجموعة من الضوابط الأخلاقية لضمان حقوق المرشحين كاملة مع مراعاة عدم الإساءة لأي مرشح وأن يكون هناك التزام بالموضوعية والحيادية للتغطية الانتخابية.

وأكد الجبالي أن المجلس سيعد ميثاق شرف إعلامي لتغطية الانتخابات الرئاسية يتضمن عقوبات للمخالفين، كما سيقوم المجلس بالتنسيق مع كل من الهيئة الوطنية للانتخابات والهيئة الوطنية للصحافة.

ويتواصل المجلس مع هيئة الإنتخابات لبلورة آليات حث المواطنين على المشاركة في عملية الإقتراع بينما ينسق مع الهيئة الوطنية للصحافة في تدشين حمالات التوعية بالصحف القومية لتوضيح أهمية مشاركة كافة فئات الشعب في التصويت بالانتخابات الرئاسية.
وأضاف الجبالي أن المجلس اتفق على ضرورة إعادة هيكلة مركز تدريب الصحفيين والإعلاميين الأفارقة تنظيمياً ومالياً وإدارياً حتى يقوم بدوره بشكل كامل وسيتم التنسيق مع أحد مراكز الأبحاث التخصصية لتطوير المركز.

وأشار الجبالي إلى أنه فيما يتعلق بالفتاوى الدينية فإن المجلس لا يتدخل في هذا الموضوع وأنه تم إحالتها إلى الأزهر للتحقيق فيها وموافاة المجلس بنتائج التحقيقات.

وأكد أن المجلس بصدد إعداد تقرير بشأن الحالة الإعلامية في مصر وسوف يتم عرضه على البرلمان أو الرأي العام.

كما أوشك المجلس على الانتهاء من مشروع قانون حرية تداول المعلومات في خلال أسبوعين ستصدر المسودة النهائية للقانون.