الأربعاء 15 مايو 2024

غدًا.. افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بحضور الزعيم

21-9-2017 | 13:38

تستعد مدينة الجونة لاستقبال الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي غدًا، الجمعة، الذي يقام تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، في الفترة من ٢٢ وحتى ٢٩ من سبتمبر الجاري.

وينتظر أن يقام حفل الافتتاح في منطقة المارينا، حيث يعرض في الافتتاح فيلم “شيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة، وبحضور صناع وأبطال الفيلم.

كما أعلن مهرجان الجونة -في وقتٍ سابق- عن منح "جائزة الإنجاز الإبداعي" لـ 3 من الشخصيات البارزة في المجال السينمائي، أولهم الفنان عادل إمام الذي سيتسلّم الجائزة في حفل الافتتاح، بحضور نخبة من النقاد والسينمائيين العرب والعالميين.

هذا بالإضافة إلى الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، أما الشخصية الثالثة، فهو الممثل فوريست وينكر الذي سيحضر حفل الختام لتسلّم جائزته، ويأتي ذلك في إطار احتفاء الدورة الأولى من مهرجان الجونة بمبدعين كبار في شتى المجالات السينمائية.

يعرض المهرجان -في أقسامه المختلفة- ٧٠ فيلمًا، من بينهم أفلام عرضت في كبرى المهرجانات السينمائية، وحصدت جوائز عديدة، كما نجح المهرجان في استقطاب 10 أفلام يتم عرضهم لأول مرة ضمن فعالياته، منهم الفيلم المصري “فوتوكوبي” للمخرج تامر عشري.

والأفلام المصرية لها نصيب كبير من المشاركات، حيث تتنوع في كل مسابقات المهرجان، ففي مسابقة الفيلم الروائي الطويل، يشارك فيلمان من مصر هما “الشيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة في أول عرض له في مصر والشرق الأوسط بعد عرضه في مهرجان تورونتو، وفيلم “فوتوكوبي”، وهو العمل الطويل الأول لمخرجه تامر عشري.

وفِي قسم الأفلام التسجيلية الطويلة، يعرض فيلم "عندي صورة، الفيلم رقم ١٠٠١ في حياة أقدم كومبارس في العالم" للمخرج محمد زيدان، وفِي قسم الأفلام الروائية القصيرة، يعرض فيلمان من مصر هما “مهرجاني” للمخرجة جيلان عوف، و”ندى” للمخرج عادل أحمد يحيى.

فيما يعرض مهرجان الجونة أيضًا مجموعة من الأفلام التي حصدت جوائز مهمة في مهرجانات منها فيلم المخرج اللبناني زياد دويري “قضية رقم ٢٣” الذي حصل على جائزة أفضل ممثل في الدورة الماضية من مهرجان فينيسيا، وفيلم the square الذي فاز بالسفعة الذهبية بمهرجان كان، وفيلم the other side of hope الذي حصل على جائزة الدب الفضي لأحسن مخرج في مهرجان برلين الدورة الماضية، وحصل منذ أيام على جائزة النقاد الدوليين الفيبريسي كأحسن فيلم هذا العام.

ويضم برنامج مهرجان الجونة السينمائي أيضًا فيلم Mrs Fang الذي فاز بالفهد الذهبي في الدورة الماضية لمهرجان لوكارنو، وهو من إخراج وانج بينج.

ومن لوكارنو أيضًا، يشارك في مهرجان الجونة فيلم scary mother الذي فاز بجائزة أفضل عمل أول، ومن مهرجان ترايبيكا يعرض فيلم "ابن صوفيا" إنتاج بلغاريا اليونان، حيث يحكي قصة الطفل ميشا ذو العشر سنوات الذي يعود إلى روسيا ليجتمع بوالدته التي تعلن ضرورة انتقالهما إلى اليونان مع السيد نيكوز الذي كانت تعمل على رعايته ثم تزوجته، وحين يعلم ميشا بخبر الزواج، يشعر بالخيانة، ويهرب كنوعٍ من أنواع لفت الانتباه.

ويعرض المهرجان أيضًا أحدث أفلام المخرج Michel Hazanavicius، وهو فيلم redoutable، كما يشهد المهرجان العرض الثاني لفيلم the third murder بعد عرضه عالميًا للمرة الأولى في مسابقة مهرجان فينيسيا.

ومن فينيسيا إلى مهرجان الجونة، حيث يعرض فيلم volubilis Faouzi ben Saidi الذي شارك ضمن أيام فينيسيا، وفيلم المخرج آلان جوميز Felecite الذي حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين، وفِي قسم الأفلام القصيرة، يعرض أيضًا مجموعة من أهم الأفلام التي عرضت في مهرجان كان وبرلين. 

ومن مصر، يشارك في لجان تحكيم المهرجان الفنانة نيللي كريم، والمخرج أسامة فوزي، والملحن تامر كروان.

    Dr.Radwa
    Egypt Air