الخميس 20 يونيو 2024

علاجات بديلة تخلّصك من إزعاج زيادة الأملاح نهائيًا

21-9-2017 | 17:15

يعاني الكثيرون من مشكلة زيادة الأملاح في الجسم التي تسبب لهم الكثير من الإزعاج والمشاكل الصحية، وهي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بالنسبة الطبيعية للسوائل اللازمة للقيام بالوظائف الطبيعية على أكمل وجه، ما يؤدّي إلى احتباس السوائل وتراكمها في الجسم، وهو ما يسمى بالأملاح.

وأكد الدكتور ربيع الشيخ الدكروري، خبير الطاقة الحيوة والإبر الصينية، في حديثه لـ" الهلال اليوم"، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح، وهي كالآتي:

-احتباس السوائل من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.

- بعض الاضطرابات الهرمونيّة التي تحدث في الجسم، وخاصةً عند النساء، وتناول بعض الأدوية والعقاقير التي تزيد نسبة الأملاح.

- زيادة الوزن المفرطة، لأن نسبة الدهون في الدم ترتفع، وبالتالي، تسبّب ضيقًا في الشرايين وبالمقابل، ارتفاع نسبة الأملاح، وزيادة نسبة الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم.

-الكحول: إن الإكثار من تناول الكحوليات يزيد نسبة الأملاح في الجسم.

-إهمال النشاط البدني: إن قلة الحركة وإهمال ممارسة التمارين الرياضيّة يؤدّي إلى ترسّب الأملاح وزيادتها.

-الإفراط في تناول الأملاح كالمخلّلات، وزيادة الملح في الأكل، وعدم الاهتمام بعلاج ضغط الدم المرتفع.

كما كشف خبير الطاقة الحيوية والإبر الصينية أن أبرز أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم التي تزعج الكثيرون هو تورّم وانتفاخ منطقة البطن والقدمين باستمرار، والإرهاق والتعب المستمر، وثقل الحركة بسبب كمية السوائل المحتبسة في الجسم، وزيادة الوزن، والتأثير على عمل الكليتين بالسلب مع تكوين الحصوات، مع حرقان في البول، والآلام في الجنبين، بالإضافة إلى التهاب المفاصل والتشققات في الكعبين واليدين الذي يصاحبه آلام فى العظام.

وقدم الدكتور ربيع الشيخ بعض الطرق لعلاج زيادة الأملاح، وهي كالآتي:

- التغذية السليمة بالبعد عن الاستهلاك اليومي من الملح والأطعمة المالحة، وكذلك الأطعمة المعلّبة لاحتوائها على نسبةٍ عالية من الصوديوم المكوّن الأساسي للملح.

-تجنّب المشروبات التي تسبب الجفاف كالشاي، والقهوة، والكحول، ويمكن استبدال ذلك بالشاي العشبي أو شاى الفواكه.

-شرب الماء بكثرة للتخلّص من الأملاح، والحفاظ على الكليتين، والتقليل من خطر تكون الحصوات بهما.

- تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم لإزالة الأملاح من الجسم كعصير البرتقال والمشمش، إلى جانب البقوليات، والكربوهيدرات، والحديد، والبروتين مع منتجات الألبان، والحفاظ على الوزن المثالي وتخفيف الوزن.

-المكملات الغذائية من طرق مساعدة الجسم في التخلص من الأملاح التي تحتوي على الفيتامينات كالماغنسيوم، والمنجنيز، والكالسيوم، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية ذات اللون الغامق كالسبانخ، وليس الأخضر كالجرجير.

- ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، فهي ترفع درجة الحرارة فتسبّب العرق الذي يفرز الأملاح والسوائل، وأخيرًا، التقليل من اللحوم الحمراء، كالكبدة، والكلاوي، والسردين.

كما قدم خبير الطاقة الحيوية بعض العلاجات البديلة التي تخلّصك من الأملاح نهائيًا:

-عصير الليمون: أثبتت الدراسات أن تناول عصير الليمون يذيب الأملاح المترسّبة في القدمين والمفاصل، ولذلك، يُنصح بتناوله طازجًا بشكلٍ مستمر.

-البقدونس: نضع ملعقتين من البقدونس المجفف في كوب، ونضيف له كميةً من الماء المغلي، ونغطيه لـ 10 دقائق، ثم نتناوله 3 مرات يوميًا.

-خل التفاح: نمزج ملعقة من خل التفاح في كوبٍ من الماء، ونتناول هذا المزيج مرتين في اليوم.

-عصير التوت البري: نتناول كوبًا من عصير التوت البري غير المحلّى بشكلٍ يومي، حيث يعتبر مصدرًا غنيًا بمعادن البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم التي تخفّض نسبة الصوديوم الموجودة في الجسم.

- عشبة القراص: يغلى كوب من الماء مع ملعقتين من جذور نبات القراص، ونتركه ينقع جانبًا لـ 10 دقائق، ثم نتناول هذا المزيج 3 مرات يوميًا.

-بذور الشمر: نضع ملعقتين من بذور الشمر في كوبٍ من الماء الساخن، ونغطي الكوب، ونتركه حتى ينقع لـ 10 دقائق، ثم نصفيه ونتناوله 3 مرات يوميًا.