الأحد 5 مايو 2024

روسيا وقرغيزستان توقعان اتفاقية إنشاء نظام دفاع جوي مشترك

الرئيس الروسي

عرب وعالم29-5-2023 | 13:40

دار الهلال

 وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم /الاثنين/، قانونا يصدق على الاتفاقية بين روسيا وقرغيزستان بشأن إنشاء نظام دفاع جوي إقليمي مشترك. وتم نشر الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية على الإنترنت.

وتم توقيع الاتفاقية في 16 أغسطس 2022 في موسكو. ووفقا للوثيقة، يقوم الجانبان بإنشاء نظام دفاع جوي إقليمي مشترك للبلدين، وهو جزء لا يتجزأ من نظام الدفاع الجوي المشترك للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، من أجل تحسين الدفاع الجوي في المنطقة.

ووفقا للمادة 10 من الاتفاق، لنشر قوات من الجانب الروسي المخصصة لنظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك بين روسيا وقرغيزستان، تنقل الجمهورية إلى روسيا في مجال الأمن الجماعي قطعة أرض مساحتها خمسة هكتارات للاستخدام المؤقت لمدة الوثيقة.

وبموجب المادة 6 من الاتفاقية، يتولى تنسيق الإجراءات المشتركة لقوات نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك، والتي تعد جزءا من أنظمة الدفاع الجوي الإقليمية الأخرى لرابطة الدول المستقلة، القائد العام للقوات الجوية للقوات المسلحة الروسية ويوجه قائد قوات الدفاع الجوي للقوات المسلحة للجمهورية الأعمال المشتركة في مجال الأمن.

ويضمن الجانبان حماية المعلومات التي يتلقونها أثناء تنفيذ هذه الاتفاقية، والتي تشكل سرا للدول. وتم إبرام الاتفاقية لمدة خمس سنوات وسيتم تجديدها تلقائيًا لفترات لاحقة مدتها خمس سنوات، ما لم يخطر أي من الجانبين الجانب الآخر بنيته في إنهائه، قبل ستة أشهر على الأقل من انتهاء الفترة ذات الصلة.