الأحد 26 مايو 2024

آخر الظواهر الفلكية في مايو.. الزهرة وبولوكس في سماء مصر الليلة

اقتران الزهرة وبولوكس

تحقيقات29-5-2023 | 15:04

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة آخر ظاهرة فلكية في سمائها في شهر مايو 2023، حيث كانت السماء على موعد مع ظاهرتين فلكيتين اليوم، كانت الأولى فجر اليوم وهي استطالة عطارد والثانية مساءا وهي اقتران كوكب الزهرة مع النجم بولوكس.

 

اقتران الزهرة وبولوكس

ومن المرتقب أن يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساءا تقريبا.

وبولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، ويبدو وجود كوكب الزهرة بالقرب من النجم بولوكس قبل وبعد هذا الاقتران بعده أيام.

 

استطالة عطارد

وشهدت سماء مصر والعالم العربي فجر اليوم، وصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 25 درجة تقريبا، وكان هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره، حيث كان كوكب عطارد في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة، واختفي المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنه غالبًا ما يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ" فاغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه  ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة.

وعطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك ، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا للأرض، وأفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "استطالته العظمى" وهو يحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب لعلم الفلك.

وأوضحت أنه هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية، كما أن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين  لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تمامًا.

الاكثر قراءة