الأحد 5 مايو 2024

استخدام الشاشات لمدة طويلة ...تقرير يحذر من إجهاد العين الرقمي ومتلازمة رؤية الكمبيوتر

إجهاد العين الرقمي

سيدتي29-5-2023 | 15:39

إيمان عبد الرحمن

هل تستخدمين الشاشات الرقمية بكثرة في دراستك أو عملك ؟ إذا كنت كذلك فأنت معرضة للإصابة بالإجهاد الرقمي ومتلازمة رؤية الكمبيوتر ، ولكي تعرفي معلومات أكثر عنها ، تابعي معنا السطور المقبلة التي نستعرض فيها تفاصيل أكثر وفقا لما نشر في تقرير علي موقع shape.

يشير التقرير إلى أن متلازمة رؤية الكمبيوتر هي حالة تنتج عن الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات متتالية، وغالبا ما تكون الأعراض متعبة ومؤلمة و تسبب تهيج العيون و تكون الرؤية ضبابية مما يجعلك تشعرين بعدم الراحة  في العين بعد ساعتين أو أكثر من استخدام الشاشة يوميا وهو ما يشير إليها المتخصوصون باسم إجهاد العين الرقمي .

ووفقا للدراسات العلمية فإن إجهاد العين الرقمي ، يعبرعن المصطلح العام لأي إزعاج في العين ناتج عن  التعرض للشاشة ، حيث أبلغ 31% من الأمريكيين (و 68 %من جيل الألفية) عن تعرضهم لإجهاد العين ، وفقا لتقرير صادر عن مجلس الرؤية، كما  أن 22 في % من الأشخاص يعانون من جفاف العين والصداع و  مشاكل في الرؤية ، و 30 % يعانون من آلام في الرقبة والكتف بعد ساعتين من وقت الشاشة يوميا ، و بالنظر إلى أن 52 % من الأشخاص يعترفون باستخدام جهازين في وقت واحد كل يوم فيجد الأطباء أن مشاكل الرؤية أمر حتمي .

ويشرح الخبراء أن إجهاد العين الرقمي ومتلازمة رؤية الكمبيوتر يحدث لأن تركيز العين وحركات العين المطلوبة أثناء عرض الشاشة الرقمية تضع مطالب إضافية على نظامك البصري ، وفقا لجمعية البصريات الأمريكية ، يشكل الأمر خطورة أكبر إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية (مثل طول النظر أو الاستجماتيزم) ، أو عدم كفاية التنسيق بين العين ، أو تغيرات الشيخوخة التي تحدث لعينيك ، وأيضا إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة وكانت وصفة الرؤية الخاصة بك قديمة أو غير صحيحة ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض إجهاد العين الرقمية .