الثلاثاء 25 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 30 مايو.. رحيل مديحة يسري وحسن حسني

مديحة يسري

تحقيقات30-5-2023 | 00:12

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى رحيل اثنين من نجوم الفن في مصر هما الفنانة الراحلة مديحة يسري، أحد أبرز نجمات السينما، والفنان حسن حسني النجم الراحل والذي تميز في كل الأدوار وخاصة الكوميديا وترك ما يزيد عن 500 عمل.

 

اليوم العالمي للتصلب المتعدد

ويوافق 30 مايو من كل عام الاحتفال العالمي باليوم العالمي للتصلب المتعدد، والذي يعد أكثر الاضطرابات العصبية الأولية شيوعًا لدى الشباب، وقد يؤثر المرض في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الحبل الشوكي والأعصاب ويؤدي لمجموعة من الأعراض منها مضاعفات في الرؤية والتوازن والتحكم في العضلات.

 

معاهدة تافنة

1837 - الأمير عبد القادر والجنرال توماس روبير بيجو يوقعان معاهدة تافنة ممثلًا للجيش الفرنسي وذلك بعد مجموعة من الانتصارات الجزائرية على الفرنسيين، وقد نصت المعاهدة على أن يعترف الأمير عبد القادر بسيادة الإمبراطورية الفرنسية في أفريقيا بمقابل تنازلها عن ما يقرب من ثلثي الجزائر لصالح «إمارة الجزائر».

 

اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن

1967 - الملك حسين والرئيس الراحل جمال عبد الناصر يوقعان اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن.

 

مجلس الأمن يصدر قراره بشأن جريمة اغتيال الحريري

2007 - مجلس الأمن يصدر قراره رقم 1757 الخاص بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان حول جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

 

وفاة مديحة يسري

2018 - مديحة يسري، الفنانة القديرة التي برعت في السينما في الفترة ما بين العام 1940 و 2004، حيث شاركت ببطولة ما يزيد عن 90 فيلماً سينمائياً من أبرزها لحن الخلود وإني راحلة وفاطمة وماريكا وراشيل وحياة أو موت والخطايا، وفي الدراما من أبرز أعمالها مسلسل هوانم جاردن سيتي، وقررت اعتزال المجال الفني في عام 2012، وكان آخر أعمالها في عام 2004 مسلسل «قلبي يناديك» مع الفنانة داليا البحيري، وتوفيت عن عمر يناهز 99 عاما.

 

وفاة حسن حسني

2020 - حسن حسني، الفنان القدير أحد أبرز نجوم الفن في مصر، حيث قدم أكثر من 500 عملاً ما بين المسرح والدراما والسينما مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية، وكانت بداية حسن حسني سينمائياً من خلال دور صغير للغاية في فيلم الكرنك ثم قدم أدوارا أخرى في أفلام سواق الأتوبيس والبريء وزوجة رجل مهم، وتميز في أدوار الكوميديا منها أفلام اللمبي واللي بالي بالك وزكي شان والناظر والباشا تلميذ، كان آخر أعماله مسلسل سلطانة المعز الذي عُرض في رمضان 2020، وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما.

 

ارتفاع إصابات كورونا لأكثر من 6 ملايين حالة

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة فيروس كورونا يتخطّى حاجز الستة ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 367 ألف حالة وفاة وحوالي مليونَي و684 ألف حالة تماثلت للشفاء.