الجمعة 10 مايو 2024

وفد بنك الاستثمار الأوروبي يزور أوغندا لمناقشة الاستثمار ضمن مبادرة «البوابة العالمية»

بنك الاستثمار الأوروبي

عرب وعالم29-5-2023 | 19:24

دار الهلال

 زار وفد بنك الاستثمار الأوروبي أوغندا لمناقشة فرص الاستثمار ضمن مبادرة "البوابة العالمية" فيما بلغ إجمالي الاستثمارات أكثر من 498 مليون يورو.

وذكر بنك الاستثمار الأوروبي  في بيان أن الاستثمارات تأتي لدعم تنمية القطاع الخاص والطاقة والمياه والصرف الصحي والنقل والصناعة والاتصالات والخدمات والزراعة ومصايد الأسماك والغابات.

وزار الوفد وزارات المياه والنقل والطاقة والإسكان والمالية والعدل والشركاء الإنمائيين لإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين ومناقشة مجموعة من فرص الاستثمار في البلاد.

وقال رئيس المركز الإقليمي لدى البنك الأوروبي لمنطقة شرق إفريقيا إدوارد كلايسن، أن البنك يحرص على تنمية المحفظة الاستثمارية في البلاد لدعم مبادرة البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي لتوفير التمويل طويل الأجل ومعالجة فجوات الاستثمار لتسريع المشروعات عالية التأثير التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة تقنيًا واجتماعيًا وبيئيًا.

وتابع: "أوغندا لديها إمكانات هائلة، لكنها تواجه احتياجات استثمارية ضخمة.. تفاقمت هذه الأمور بسبب تأثير جائحة كورونا وصدمات الطاقة والتضخم الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية.. تحتاج الحكومة إلى دعم شركاء مثل الاتحاد الأوروبي ومصرف الاستثمار الأوروبي من أجل الانتعاش الاقتصادي والنمو المستدام وخلق فرص العمل والتمويل والاستثمار ".

يذكر أن المفوضية الأوروبية طرحت مبادرتها "البوابة العالمية" عام 2021، لمنافسة "مبادرة الحزام والطريق" الصينية، ولبسط نفوذ الاتحاد الأوروبي تجارياً حيث سينصب التركيز الأساسي على الاستثمار في البنية التّحتيّة ومواد البناء والسّكك الحديديّة والطّرق السّريعة وشبكة الطّاقة والحديد والصّلب.

Dr.Radwa
Egypt Air