السبت 11 مايو 2024

إدارة التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة (5)


د. شريف درويش اللبان

مقالات29-5-2023 | 21:52

د. شريف درويش اللبان

انتهت الدراسة المهمة التي أجرتها الباحثتان د. هناء حسين قرني المدرس بشعبة الإعلام قسم الاجتماع كلية البنات - جامعة عين شمس و د. آيَةُ طَارِقَ عَبْدُ الهَادِي سِيدَ المُدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع بالمعهد  الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC في "كيفية استغلال الدولة المصرية للمواقع الإلكترونية الرسمية في عملية التحول الرقمي" إلى عددٍ من النتائج المهمة التي تمثلت فيما يأتي:

 

أن ليس جميع الخدمات المُتواجدة على منصة مصر الرقمية لا تُقدمها المنصة ذاتها، إنما تُوفر المنصة اللينكات التى يُمكن من خلالها الوصول إلى الهيئة الحكومية أو القطاع الحكومي الذي يُقدم هذه الخدمة، وهذا يدل على مدى التحول الرقمي الذي تم تطبيقة لاتمام مراحل إنشاء الجمهورية الجديدة.

إن أهم الخدمات الرئيسية التى تُقدمها منصة مصر الرقمية على الموقع الإلكتروني الرسمي لها، هي كالتَّالي:(خدمات التموين/ خدمات التوثيق/ خدمات الحالة الشخصية/ خدمات مركباتي/ خدمات الكهرباء/ خدمات الشهر العقاري/ خدمات الإسكان الاجتماعي/ خدمات رخصى/ خدمات السجل التجاري/ خدمات المحاكم/ خدمات الضرائب العقارية/ خدمات الأحوال المدنية/ خدمات القضايا/ خدمات التأمين الإجتماعى/ خدمات دار الإفتاء/ خدمات التأمين الصحي الشامل/ خدمات الزراعة/ خدمات البريد المصري)، وقد تم عرض جميع الخدمات الفرعية التى تندرج تحت هذه الخدمات الرئيسية بالتفصيل في الجزء الخاص بالتحليل الوصفي. ويتم حصول المواطن على هذه الخدمات من خلال اختيار الخدمة المراد الحصول عليها، ومن ثم الضغط عليها، وتسجيل الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال رقم الموبايل الخاص بالمواطن، ومن ثم كلمة المرور الخاص به.

الخدمات الأكثر استخدامًا: حيث يوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية أن الخدمات الأكثر استخدامًا من قبل المواطنين، هي:(خدمة الاستعلام عن صرف/ خدمة الاستعلام عن أخر مدة تأمينية/ خدمة استعلام عن مخالفات رخصة مركبة/ خدمة فصل نفسي/ خدمة إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة التموين)، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).

الخدمات المُضافة حديثًا: حيث يوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية أن الخدمات المُضافة حديثًا على المنصة، هي:(خدمة طلب موافقة احلال وتجديد مشروع الدواجن (بصفة)/ خدمة طلب استخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة - بصفة)، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).

أن أهم الوزارات التى توفر منصة مصر الرقمية التعامل المُباشر للمواطنين معها على الموقع الإلكتروني الرسمي لها، تمثلت في:(رئاسة مجلس الوزراء/ وزارة الدفاع والإنتاج الحربى/ وزارة الإنتاج الحربى/ وزارة البترول والثروة المعدنية/ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة/ وزارة الخارجية/ وزارة البيئة/ وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ وزارة التربية والتعليم/ وزارة القوى العاملة/ وزارة العدل/ وزارة التنمية المحلية/ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية/ وزارة الأوقاف/ وزارة الداخلية/ وزارة التجارة والصناعة/ وزارة المالية/ وزارة الطيران المدنى/ وزارة النقل/ وزارة الثقافة/ وزارة الصحة والسكان/ وزارة الموارد المائية والرى/ وزارة الزراعة/ وزارة التعاون الدولى/ وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية/ وزارة التعليم العالى والبحث العلمى/ وزارة التموين والتجارة الداخلية/ وزارة السياحة والآثار/ وزارة الشباب والرياضة/ وزارة شئون المجالس النيابية/ وزارة التضامن الإجتماعى/ وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج/ وزارة قطاع الأعمال العام).

أن أهم المحافظات التى توفرها منصة مصر الرقمية  للتعامل المُباشر للمواطنين معها على الموقع الإلكتروني الرسمي لها، تمثلت في:(محافظة القليوبية/ محافظة السويس/ محافظة القاهرة/ محافظة الإسكندرية/ محافظة الشرقية/ محافظة دمياط/ محافظة كفر الشيخ/ محافظة البحر الأحمر/ محافظة البحيرة/ محافظة أسيوط/ محافظة الإسماعيلية/ محافظة الوادى الجديد/ محافظة قنا/ محافظة جنوب سيناء/ محافظة سوهاج/ محافظة الفيوم/ محافظة بنى سويف/ محافظة بورسعيد/ محافظة مرسى مطروح/ محافظة المنيا/ محافظة الدقهلية/ محافظة أسوان/ محافظة شمال سيناء/ محافظة المنوفية/ محافظة الجيزة/ محافظة الأقصر/ محافظة الغربية).

وقد تمثلت إمكانيات الدعم الفني التى تُوفرها منصة مصر الرقمية على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لها، فيما يلي:

أولًا: خرائط الوصول للجهات الحكومية: ويتضمن هذا اللينك اختيار أي محافظة، ومن ثم اختيار الجهة الحكومية التى تبحث عنها، فيظهر لك موقعها على الخريطة.

ثانيًا: الأسئلة الشائعة: ويحتوى هذا اللينك على الأسئلة الشائعة التى يُمكن أن يسألها الفرد تخص المنصة، وإجابات هذه الأسئلة، وقد تضمن هذا اللينك خمسة أقسام، وتمثلت في:(سياسة الخصوصية والحماية/ الدعم والمُساعدة/ الاشتراكات والحسابات/ عن مصر الرقمية/ أسئلة عامة).

ثالثًا: الشكاوي والمُقترحات: وهو لينك يتضمن طريقة تقديم الفرد شكاوي أو مُقترح على الموقع.

رابعًا: سياسة الخصوصية: وقد تضمن البرتوكول الخاص بسياسة الخصوصية على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة مصر الرقمية.

أن أهم الوسائل الاتصالية التى توفرها منصة مصر الرقمية على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لها، وهي كالتَّالي:

أرقام الطوارئ: حيث يُقدم الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية أرقام الطوارئ التي يُمكن أن يحتاجها المواطنين، حيث:(رقم النجدة 122/ رقم الإسعاف 123/ إستعلامات الكهرباء 121).

الدعم والمُساعدة: حيث يُقدم الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية، رقم عند إحتياج المواطن لطلب المُساعدة على المنصة والتى تمثل في رقم:(1599).

مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمنصة مصر الرقمية: حيث يوفر الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية اللينكات الخاصة بحسابات منصة مصر الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى قد تمثلت في:(حساب تويتر Twitter، حساب الإنستجرام Instagram، قناة اليوتيوب YouTube).

أن إجمالى عدد إجمالى عدد الطلبات على مصر الرقمية هو:(31838973) طلب أثناء فترة تحليل الباحثتين للموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية، وقد تم رصد هذه الأرقام في (1/3/2023). 

أن عدد الطلبات أمس على مصر الرقمية هو:(62024) طلب أثناء فترة تحليل الباحثتين للموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية، وقد تم رصد هذه الأرقام في (1/3/2023).

أن إجمالى عدد المُستخدمين لمصر الرقمية، هو:(6955089) مُستخدم أثناء فترة تحليل الباحثتين للموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية، وقد تم رصد هذه الأرقام في (1/3/2023).

أن عدد المُستخدمين الجدد أمس لمصر الرقمية، هو:(5976) مُستخدم أثناء فترة تحليل الباحثتين للموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مصر الرقمية، وقد تم رصد هذه الأرقام في (1/3/2023).

كما انتهت الدراسة إلى عددٍ من التوصيات المهمة، والتي تمثلت فيما يأتي:

أولًا: لصناع القرار الرسمي في منصة مصر الرقمية:

وضع الجداول الزمنية لتطوير الخدمات بشكل متدرج علي الموقع الإلكتروني للمنصة، ولابد من المتابعة وإعادة التقييم المستمر من خلال متخصصين من ذوي الخبرة في الخدمات الحكومية المتوفرة بإستمرار لضمان تلبية حاجات ورغبات المواطنين بما يتناسب مع منظومة الحكومة الرقمية.

إعطاء أهمية خاصة بالاستراتيجية الإعلامية الخاصة بتغطية القطاعات التي تشملها منصة مصر الرقمية ،وما تشمله من خدمات سواء من خلال (التليفزيون – الإذاعة – الصحافة) أو من خلال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي،وتكثيف الحملات الدعائية لها، وتعريف الجمهور بكافة الإجراءات المتبعة للحصول علي الخدمة المراد الحصول عليها.

إضافة بعض الصور أو الرموز للخدمات أو الفيديوهات التي تشرح الخدمات علي الموقع الإلكتروني لمنصة مصر الرقمية، حتي يسهل الوصول للخدمات بطريقة مبسطة وسريعة لدي كبار السن والفئات ذات التعليم الإلكتروني المتوسط والمنخفض.

يجب زيادة الإعلانات الممولة التي تظهر بشكل مكثف أمام المستخدمين لصفحات الفيس بوك لتصل إلى كافة فئات الجمهور.

تحفيز المواطنين على المشاركة الفعالة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمنصة مصر الرقمية والاستفادة القصوى من الإمكانيات والتحديثات التي تتميز بها هذه المواقع في زيادة التفاعل مع المتابعين.

إتاحة المواقع الرسمية التابعة لمنصة مصر الرقمية باللغات الأجنبية المختلفة، لتوفير الخدمات للأجانب بطريقة إلكترونية ميسرة وسهلة مثل الحصول علي الخدمات التعليمية والتجارية أو التأشيرات.

يجب توفير إبلكيشن (تطبيق رسمي) علي الموبايل للحصول علي الخدمات التي تُقدمها منصة مصر الرقمية بسهولة.

تفعيل الخدمات التي تُقدمها منصة مصر الرقمية للوافدين المقيمين في مصر.

توفير الخدمات للجمهور المصري المقيم خارج مصر من خلال تعاملات السفارة في البلدان الأخرى.

وضع إشعارات عند التحديث سواء في الخدمات أو تطوير المواقع الرسمية الخاصة بمنصة مصر الرقمية.

 

ثانيًا: للمجتمع الأكاديمي:

إجراء دراسات عربية تتناول التحول الرقمى للحكومات، وميكنة الخدمات الحكومية وترسيخ الاقتصاد الرقمى للدول. زيادة الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث علمية حول المحاور الأخري لرؤية وبناء مصر الرقمية وهما محور المهارات والوظائف الرقمية، ومحور الإبداع الرقمي. إجراء مزيد من الدراسات التطبيقية للتحول الرقمي، وتطبيق أدوات ومناهج علمية حديثة في تحليل نتائجها، وإستخدام المناهج الوصفية سواء كانت تحليلية أو ميدانية.

إجراء دراسات مقارنة بين المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لتطبيقات الحكومة الإلكترونية في الدول العربية.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air