الخميس 25 ابريل 2024

كيف تحمي أطفالك من حرارة الطقس وأشعة الشمس؟.. طبيبة تجيب

د نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة

سيدتي30-5-2023 | 01:59

فاطمة الحسيني

مع ارتفاع حرارة الطقس وسطوع أشعة الشمس، تخشى الكثير من الأمهات على أولادها، خاصة انه من الصعب التحكم في الطفل وحركته، فنجده كثير اللعب ومن الممكن أن يتناول المثلجات والعصائر دون إدراك، فضلاً عن رغبته في الخروج والتنزه والاستمتاع بإجازة الصيف، وفي السطور القادمة تستعرض بوابة "دار الهلال" مع استشاري تغذية أهم النصائح للأمهات كي تستطيع حماية أطفالها من حرارة الجو.

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، ان هناك العديد من الطرق لوقاية الأطفال وحمايتهم من الطقس الحار، ويجب على الأم إتباعها خاصة في ظل الظروف المناخية المتقلبة والتي تشهد ارتفاع تدريجياً للحرارة لحين بداية فصل الصيف رسمياً في 21 يونيو القادم، ومن أهم تلك النصائح والتدابير، ما يلي:

  • الحرص على أن يرتدي الأطفال ملابس خفيفة وفضفاضة وبيضاء أو فاتحة اللون، على أن تكون من القطن لتمتص العرق، وعلى الأم أن تستيقظ مبكراً عن أطفالها وتفتح النوافذ لتتعرف على حرارة الجو ومدى ملائمته مع ملابس أبنائها.
  • عند خروج الأم مع أطفالها، فلابد من تجنب أشعة الشمس المباشرة، عن طريق حمل مظلة "شمسية" أو ارتدائهم للقبعات كي تحمي الرأس والجلد من أضرار أشعة الشمس، مع ضرورة وضع واقي شمسي مناسب لأعمارهم على بشرتهم.
  • عند الخروج يجب حمل زجاجة من مياه الشرب الباردة غير المثلجة للأطفال، وأن يعتادوا على شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً.
  • لابد من الاعتناء بالنظافة الشخصية للأطفال، والحرص على الاستحمام بصابون الجليسرين، لأنه يعمل كطبقة واقية للجلد من أشعة الشمس، و الحرص على غسل الأيدي بالماء والصابون جيدًا، خاصة قبل لمس الأنف والفم والعين.
  • تعويض الأملاح المعدنية والفيتامينات التي يستمدها الجسم من أشعه الشمس،عن طريق تناول الفاكهة والخضروات والسلطة والأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 وشرب الألبان وغيره من العناصر الغذائية المكملة لفيتامين د، والتي تمد الجسم بالمناعة.
  • عدم تناول الكثير من المثلجات والعصائر المعلبة لعدم ضمان تخزينها، أو وضعها تحت أشعة الشمس مباشرة، مما يضر بصحة الأطفال.
Dr.Randa
Dr.Radwa