الأربعاء 15 مايو 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يسلط الضوء على مساهمات أصحاب الخوذات الزرقاء

الأمم المتحدة

عرب وعالم30-5-2023 | 11:07

دار الهلال

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم على الحاجة إلى الإشادة بمساهمات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، داعيا إلى دعم مستمر لأصحاب الخوذات الزرقاء.

وقال في رسالة بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، الذي يوافق 29 مايو:" إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هي القلب النابض لالتزام الأمم المتحدة بعالم أكثر سلاما."

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة قائلا: "اليوم، في اليوم الدولي لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، نكرِّم مساهماتهم الاستثنائية في السلام والأمن الدوليين".

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي شهدت، كما قال جوتيريش، مشاركة أكثر من مليوني جندي حفظ سلام في 71 مهمة، ما يساعد البلدان على اجتياز الطريق الصعب من الحرب إلى السلام.

وقد فقد أكثر من 4200 جندي من قوات حفظ السلام حياتهم وهم يخدمون تحت لواء الأمم المتحدة منذ عام 1948.

واضاف جوتيريش قائلا : "إننا نتعاطف مع عائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم ونتضامن معهم، وسوف نستلهم إلى الأبد تفانيهم الإيثاري في خدمة قضية السلام".

وتابع :" يخدم أكثر من 87 ألف جندي حفظ سلام من 125 دولة في 12 عملية. إنهم يواجهون توترات وانقسامات عالمية متزايدة، وركودا لعمليات السلام، ونزاعات أكثر تعقيدا." مشيرا إلى أنه على الرغم من العقبات، فإن قوات حفظ السلام مثابرة وأن أصحاب الخوذات الزرقاء التابعين للأمم المتحدة يملثون الأمل للأشخاص المحاصرين في الصراع.

واختتم جوتيريش كلمته قائلا: "في ظل أن حفظة السلام يدعمون الإنسانية، فلندعمهم ونشيد بهم دائما."