الجمعة 5 يوليو 2024

السجن 14 عاما لأحد قادة المعارضة في فنزويلا

17-2-2017 | 10:58

(أ ف ب):

ثبت القضاء الفنزويلي نهائيا الخميس الحكم بالسجن 14 عاما على ليوبولدو لوبيز احد قادة المعارضة، في رد قاس على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي طلب الأربعاء الإفراج عنه.
وقال خوان كارلوس غوتيريز محامي لوبيز لوكالة فرانس برس إن "محكمة النقض ردت طلب الاستئناف. إنه عمل جائر في المطلق ضد موكله الذي أدين بالتحريض على العنف خلال التظاهرات المناهضة للحكومة التي أسفرت عن سقوط 43 قتيلا في 2014.
وأوضح المحامي أنه لا يمكن التقدم بأي طلب استئناف جديد إلى القضاء في فنزويلا، لكن لوبيز مؤسس حزب الإرادة الشعبية المعارض يمكنه اللجوء إلى القضاء الدولي إذا رغب في ذلك.
ويشكل هذا القرار فصلا جديدا خلال أسبوع من التوتر الدبلوماسي بين الولايات المتحدة وفنزويلا، في أول أزمة بين البلدين منذ وصول الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.
وكان الرئيس الأمريكي دعا بعد لقائه زوجة لوبيز في البيت الأبيض الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج "فورا" عن هذا السياسي الذي أصبح رمزا لمناهضة التيار التشافي.
وقال في تغريدة على تويتر "يجب على فنزويلا أن تسمح لليوبولدو لوبيز السجين السياسي وزوج ليليان تينتوري التي التقيها لتوي مع ماركو روبيو، بالخروج من السجن فورا". وأرفق تغريدته بصورة يظهر فيها رافعا إبهامه وبجانبه ليليان تينتوري ونائب الرئيس مايك بنس والسناتور الجمهوري ماركو روبيو.
وعقد استقبال ترامب لزوجة لوبيز بعيد تعليق الحكومة الفنزويلية الأربعاء بث شبكة "سي إن إن" الناطقة بالإسبانية على أراضيها، مبررة قرارها بأن الشبكة الإخبارية الأولى في أمريكا اللاتينية تبث "دعاية حربية".