الخميس 16 مايو 2024

جمعية عمومية غير عادية بنقابة المهندسين لسحب الثقة من النقيب اليوم

نقابة المهندسين

تحقيقات30-5-2023 | 13:27

أصبحت نقابة المهندسين تشغل بال الكثيرين في الشارع المصري فمنذ عشر سنوات لم تدع إلى الجمعية العمومية غير العادية لسحب الثقة، لحظات فارقة لم تشهدها النقابة منذ زمن بعيد حيث دعت نقابة المهندسين أكثر النقابات المهنية في مصر التي تشهد توترا بسبب كثرة الصراعات بداخلها إلى عقد جمعية عمومية طارئة اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، وبعد ما يقرب من 10 سنوات لمناقشة بند واحد وهو التصويت على سحب الثقة من النقيب العام المهندس طارق النبراوي، بحسب ما ذكر في الإعلان عن العمومية.

عمومية نقابة المهندسين

وتقدم 1960 عضو جمعية عمومية إلي المجلس الأعلى للنقابة لسحب الثقة من النقيب العام للمهندسين وذلك بعدما احتدم الصراع بينه وبين هيئة المكتب لمدة زادت عن الإثني عشر شهراً واحتدم الصراع وزاد الانشقاق داخل نقابة المهندسين، "التي ظلت لسنوات طوال تعاني من فرض الحراسة القضائية لكثرة الخلافات داخلها في القرن الماضي" بين النقيب العام وأعضاء هيئة المكتب بسبب تمسك كل طرف بموقفه حتى وصل الأمر بعد اتهامات مطولة وسجال بين الطرفين إلى الدعوة لعمومية طارئة للنظر في أمر النقيب.

وكانت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية قد قضت سالفاً برئاسة المستشار محمد الطاهر رئيس محكمة بمجلس الدولة بقبول الطعن المقدم من عدد من المهندسين بوقف تنفيذ قرارات الجمعية العمومية العادية المنعقدة يوم 6 مارس.

وكان عدد من المهندسين تقدموا بالطعن أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة على قرارات الجمعية العمومية العادية والتي انعقدت يوم 6 مارس، ضد نقيب المهندسين ووزير الري والموارد المائية بصفته، وذلك بسبب انفراد النقيب وطرحه بنود لم تكن مطروحة على جدول أعمال الجمعية العمومية.

الأمر الذي زاد من هوة الخلاف داخل مجلس النقابة حتى وصلت لهذه اللحظة الفارقة من عمر المهندسين- بحسب تصريحات على لسان الفريقين، حيث تبارى كل طرف في نشر الأدلة التي تدعم حجته وتمسكه بموقفه وتؤكد صدق نواياه وخوفه على مصالح أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم وفق تقديرات غير رسمية 800 ألف مهندس.

وينتظر جموع المهندسين ما سوف تسفر عنه الجمعية العمومية الطارئة التي تعقد اليوم من العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، لبحث الدعوة لسحب الثقة من النقيب العام، متسائلين عن الموقف داخل النقابة في حال تم بالفعل التصويت على سحب الثقة من النبراوي وخلو منصب النقيب.

وتنص المادة (44) من قانون نقابة المهندسين، على أنه: "إذا خلا منصب النقيب، حل محله الوكيل أكبر سنا إلى أن تنتخب الجمعية العمومية خلفا له باقي مدته في أول اجتماع تال، فإذا خلا منصب الوكيل انتخب مجلس النقابة من بين أعضائه خلفا له لباقي مدته في أول اجتماع تال"، وبالتالي يكون المهندس حسام رزق وكيل أول النقابة الأقرب لإدارة شؤون المهندسين؛ لحين إجراء انتخابات جديدة في الفترة من 3 إلى 6 شهور.