الثلاثاء 2 يوليو 2024

نيويورك تايمز: مخاوف من تطور الحرب الكلامية بين «ترامب» وزعيم كوريا الشمالية

23-9-2017 | 11:33

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الضوء على المخاوف التي أثارتها الحرب الكلامية الحالية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مشيرة إلى أن تلك الحرب قد تتطور إلى مرحلة جديدة أكثر تقلبا وتسارعا، في ظل تهديد الشطر الشمالي بإجراء تجربة نووية في المحيط الهادئ، وحال تنفيذ بيونج يانج تهديدها ستعد هذه التجربة النووية الأولى منذ 37 عاما.


ولفتت الصحيفة الأمريكية - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت - إلى تصريحات ترامب، الذي وصف خلالها زعيم كوريا الشمالية أمس الجمعة بأنه "رجل مجنون"، بعد ساعات من تصريحات كيم جونج أون، التي وصف خلالها الرئيس الأمريكي ب"المختل عقليا"، ومضى زعيم كوريا الشمالية قدما خلال تصريحاته في التهديد بإجراء تجربة نووية جديدة في المحيط الهادئ، وهو تهديد جاء -ليضع ضغوطا - في ظل دراسة الإدارة الأمريكية ومناقشتها للخيارات المتاحة أمامها للتعامل مع كوريا الشمالية، بما في ذلك توجيه ضربة عسكرية استباقية حال رصد أي محاولات من قبل الشطر الشمالي للتحضير لإجراء تجربة نووية.


ومضت "نيويورك تايمز" تقول إن المواجهة طويلة الأمد بين ترامب وكيم جونج أون، الذي وصفه الرئيس الأمريكي مؤخرا بـ"الرجل الصاروخ"، عرقلت الجهود الدبلوماسية وحولت مسار الأزمة إلى إهانات على الساحة الدولية، ولفتت إلى أن ترامب يبدو أنه يغامر بنفس الأسلوب الذي يتبعه مع خصومه المحليين، حيث يتعمد وضعهم في موقف دفاعي، غير أن محاربين قدامى قالوا إن ترامب يلعب لعبة خطرة، وهي على الأقل تُعرقل جهوده الشخصية لإيجاد حل دبلوماسي للنزاع حول برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.


ونقلت الصحيفة عن "كوري شاك" مساعدة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش للأمن القومي، قولها إن الإهانات تجعل التسوية أكثر تعقيدا.. مشيرة إلى أن إرهاب القادة الأجانب يعد تكتيكا دبلوماسيا ليس له سجل جيد جدا، وفي أزمة مثل قضية كوريا الشمالية -التي لديها هامش ضئيل للخطأ واحتمال كبير لسوء الفهم بسبب العزلة الدولية القابعة فيها- ينزلق ترامب تجاه هذا التكتيك بشكل متهور.


وقارنت "نيويورك تايمز" بين أسلوب الرئيس الأمريكي الحالي في الرد على زعيم كوريا الشمالية، وبين أساليب بعض رؤساء الولايات المتحدة السابقين الذين انتقدوا زعماء كوريا الشمالية بشكل غير علني، حيث قالت إن الرئيس الأسبق جورج بوش كان قد وصف والد الزعيم الكوري الشمالي الحالي ب"القزم" الذي يتصرف مثل الطفل المدلل على مائدة العشاء، وذلك خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس الشيوخ .. فيما تعمد الرئيس السابق باراك أوباما تجاهل كيم جونج أون.