السبت 4 مايو 2024

أجواء شديدة ورمال مثارة.. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية المتوقعة

حالة الطقس

تحقيقات1-6-2023 | 12:11

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس اليوم، حيث أوضحت أن الأجواء شديدة الحرارة والرمال المثارة هما سمة اليوم علي أغلب الأنحاء، موضحة أنه وصلت درجة الحرارة الآن علي القاهرة إلي 32 درجة والرؤية الأفقية إلي 2000 متر بسبب الرمال والأتربة طبقا لآخر رصدا لمحطة إرصاد القاهرة.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه تشير صور الأقمار الصناعية إلي تكاثر السحب المتوسطة والعالية يصاحبها سقوط أمطار خفيفة علي مناطق مختلفة، وتبقي هذه الأجواء مستمرة إلي الغد حتي يرحل المنخفض الخماسيني وتتبدل الكتلة الهوائية المؤثرة .

موجه شديدة الحرارة

وأوضحت الأرصاد أنه للمرة الأولى فى ربيع 2023 من المتوقع أن تصل درجة الحرارة  على القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية، حيث من المتوقع أن تتعرض البلاد إلى منخفض حرارى (خماسينى) يستمر يومى الخميس والجمعة 1و 2 يونيو 2023.

ويصاحبه رياح جنوبية غربية نشطة  تعمل على رفع درجات الحرارة وإثارة  الرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، حيث تصل درجة الحرارة خلال هذه الموجة على القاهرة الكبرى إلى  40 درجة مئوية وجنوب الصعيد 43 درجة مئوية.

نصائح من الأرصاد الجوية

وقدمت هيئة الأرصاد الجوية بعض النصائح التى يفضل اتباعها، خلالها تلك الفترة، وهي:

  • عدم التعرض المباشر للأشعة الشمس وخاصة فى ساعات الذروة من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 4 عصرا.
  • الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه.
  • ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة.
  • على مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر ارتداء الكمامات أثناء الخروج.

وكشفت الأرصاد عن وجود فرصة لسقوط الأمطار الرعدية علي السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية والوجه البحرى قد تمتد علي مناطق من القاهرة الكبرى، ونشط الرياح علي كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة علي الصحراء الغربية والقاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الغربية ومدن القناه وشمال الصعيد .       

ويرجي عدم التعرض للأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات النهار كما يفضل الإكثار من شرب السوائل الباردة وارتداء قبعة واقية من أشعة الشمس.

Dr.Randa
Dr.Radwa