الثلاثاء 21 مايو 2024

الخرطوم تستضيف مؤتمر «سيسا» للأجهزة الأمنية والمخابرات

24-9-2017 | 00:02

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم المؤتمر الـ 14 للجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية "سيسا"، والملتقى الفكري المصاحب له، وذلك يومي 28 و29 من سبتمبر الجاري، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، ونائبه الأول بكري حسن صالح، ونحو 50 شخصًا من مدراء أجهزة الأمن في القارة ونوابهم والخبراء والمتخصصين.

وأوضح المدير التنفيذي للسيسا، شيملس سيماي - في مؤتمر صحفي اليوم السبت بالخرطوم - أن المؤتمر يستهدف مناقشة التهديدات الأمنية التي تواجه مختلف دول القارة، فضلاً عن تفعيل آلية الإنذار المبكر، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في إفريقيا.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتطرق إلى وضع إستراتيجية أمنية لمواجهة أشكال المهددات الأمنية كافة التي تواجه القارة، ونوه إلى أن "السيسا" تعمل على توفير المعلومات الاستخباراتية لقادة الدول في إفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي؛ خاصة فيما يتعلق بالنزاعات والتوترات التي تشهدها الـدول الأعضاء.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الملتقى الفكري، إبراهيم منصور، إن الملتقى سيعمل على إدارة حوار شامل بشأن القضايا التي تواجه الاستقرار السياسي والتوافق الوطني، بجانب توظيف الإعلام للإسهام في وضع أسس راسخة حول الثوابت الوطنية وقضايا التداول السلمي للسلطة وتوزيع الثروات والربط بين التعليم العصري والتنمية.