الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعرفي على السن المناسب لإلحاق طفلك بالحضانة

24-9-2017 | 09:14

استعدت كثيرًا من الأمهات في غضون الأيام الماضية لإلحاق أبنائهن بالمدرسة، وتستعد في المقابل أخريات لإلحاق أطفالهن بدور الحضانة، والتي تعد أهم المراحل الفارقة في حياة الطفل ويبتعد فيها لأول مرة عن أمه لعدد طويل من الساعات، فمتى يكون الطفل مهيأ لدخول الحضانة وما هو السن المناسب لذلك؟
 

في هذ السياق تقول الدكتورة هانم صلاح، أستاذ الصحة النفسية، أن السن المناسب لإلحاق الطفل بالحضانة هو سن الثلاث سنوات ولكن بشرط أن تنجح الأسرة في تهيئة الطفل لهذا الأمر وتجنب وضعه أمام الأمر الواقع لما لذلك من تأثيرات سلبية عليه.
 

وأوضحت أن أهم سبل تهيئة الطفل هو الحديث معه بأنه سيلتحق بالحضانة مع أطفال صغار مثله وأنه سيجد فيها لعب ممتعة وأصحاب وسيأخذ كتبا جميلة وغيرها من المحفزات التي تزيد من تشوقه إلى الحضانة.
 

وأضافت أنه يجب على الأم أن توضح للطفل أنها سوف تتبعد عنه لفترات محدودة وليس غياب كامل حيث أن أكثر ما يزعج الطفل هو شعوره بأنه سيحرم من أمه وأن غيابه عنها سيكون دائم.
 

ولفتت إلى مرحلة الحضانة مرحلة مهمة للطفل لما لها من تأثيرات إيجابية عليه حيث أنها تنمي مهارته التعليمية والذهنية والاجتماعية، من أجل ذلك يجب أن تحرص الأم على مستوى الحضانة التي تقدم فيها لطفلها واختيار السن المناسب لإلحاقه بها.