السبت 8 يونيو 2024

فؤاد يطالب بإنشاء صندوق لمشاريع البنية التحتية بالجيزة

24-9-2017 | 12:12

انتقد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، الدكتور محمد فؤاد، استمرار انقطاع المياه بشكل مفاجئ عن العديد من المناطق بحي العمرانية دون سابق تنويه على المواطنين نتيجة العجز المائي، وأشار أيضًا إلى ضرورة الإعلان عن المواعيد والمناطق التي سيتم قطع المياه بها أثناء عمليات التطهير أو عند وجود إصلاح بشبكات الصرف ليتمكن المواطنين من اتخاذ احتياطاتهم.

وشدد "فؤاد" على ضرورة القيام بإحلال وتجديد شبكات المياه المتهالكة وإنشاء محطات جديدة لسد العجز المائي الذي تعاني منه محافظة الجيزة ويتراوح ما بين 200 إلى 300 ألف متر مكعب من المياه والذي يهدد المحافظة بالعطش بحلول صيف 2018.

وقال إن محافظة الجيزة تحتاج إلى خطة واضحة وسريعة لمشكلة انقطاع المياه لتعدد أسباب انقطاعها ما بين عجز مائي وتهالك الشبكات نتيجة البناء المخالف، إلى جانب انقطاعها عند إجراء عمليات صيانة لشبكات الصرف، وهو ما لم يعد بمقدور المواطنين تحمله حيث توجد مناطق يزيد وقت انقطاع المياه بها عن 24 ساعة دون سابق إنذار.

وأكد أن البناء المخالف من الأسباب الرئيسية المتسببة في تهالك شبكات المياه وكذلك وجود عجز مائي بالجيزة لعدم قدرة البنية التحتية سواء شبكات المياه أو شبكات الصرف على التعامل معه، وهو ما يتطلب وجود عقاب رادع المخالفين وعدم تهاون المحليات مع النمو الغير مخطط للحد من الضغط على المرافق العامة للدولة.

واقترح وضع مادة في قانون البناء لإنشاء صندوق لمشاريع البنية التحتية تحصل فيه المخالفات وكذلك تقنين المخالفات القائمة واستخدام العائد لإعادة تأهيل الشبكات وتحسين مستوى البنية التحتية لتحقيق حياه كريمة للمواطنين.