الثلاثاء 2 يوليو 2024

المرشح الأوفر حظاً لتولى منصب مستشار الأمن القومى

17-2-2017 | 17:20

وكالات:

تحدث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن درس عدة خيارات لمنصب مستشار الأمن القومى، تشمل تثبيت الجنرال كيث كيلوغ الذى يتولى المنصب بالوكالة، بعد استقالة مايكل فلين مؤخرًا، أو الاختيار بين ثلاثة مرشحين آخرين.
وقال ترامب فى تغريدة على موقع تويتر إن "الجنرال كيث كيلوغ، الذى أعرفه منذ فترة طويلة، يتمتع بما يلزم لمنصب مستشار الأمن القومي، وكذلك ثلاثة" أشخاص آخرين.
وما زال هذا المنصب الاستراتيجى شاغرًا منذ استقالة مايكل فلين، الإثنين الماضى، بعد كشف إجرائه اتصالات مع السفير الروسى فى واشنطن سيرغى كيسلياك قبل تسلم ترامب مهامه الرئاسية، ومناقشته معه العقوبات الأمريكية على روسيا.
قبل دقائق على نشر تغريدة ترامب، سألت قناة "فوكس" كبير موظفى البيت الأبيض راينس بريبوس بشأن هويات المرشحين المحتملين فأجاب "إننا نتباحث مع كثيرين. لكن هناك أيضا الجنرال كيلوغ. فهو جنرال بثلاث نجوم موهوب جدًا".
أضاف "كما أنه يتولى هذه المهمة حاليا. وأريد التوضيح أن هذا (المنصب) ليس شاغرًا، فكيلوغ يتولاه وهو رجل استثنائي".
مساء الخميس رفض مرشح الرئيس الأمريكى الأميرال المتقاعد روبرت هارورد، تولى المنصب نفسه، لأسباب عائلية والتزامات مالية على ما صرح لشبكة "سى إن إن"، الأمر الذى كرره بريبس صباح الجمعة.
وقال كبير موظفى البيت الأبيض "قلنا للأميرال هارورد إننا نرغب فى محادثته جديا بشأن المنصب، فطلب منحه وقتا ليطرح ذلك على زوجته وعائلته قبل أن يطلعنا على رده". وأضاف "اتصل بنا لإبلاغنا (...) أن عائلته لم تحبذ ذلك".
إلا أن العديد من وسائل الإعلام الأمريكية ذكرت الخميس أن هارورد اعترض على عدم حصوله على ضمانات بأن مجلس الأمن القومى سيكون مسؤولًا عن تحديد السياسة العامة وليس مستشارى ترامب السياسيين.