الأحد 16 يونيو 2024

«المكتبة العربية» تصدر سلسلة متخصصة لعلم الاجتماع

24-9-2017 | 13:49

طرحت مكتبة الشبكة العربية بالقاهرة، سلسلة متخصصة تتناول علم الاجتماع.

ويعد علم الاجتماع “السوسيولوجيا” هو في جوهره علم خاضع للجدل، تنعدم فيه التعريفات المتفق عليها لأي مبدأ أو مفهوم يستخدمه علماء الاجتماع في أبحاثهم.

ومثل هذا الأمر، دفع إلى وجوب صدور كتاب “علم الاجتماع: المفاهيم الأساسية” ليسلط الضوء على تلك المفاهيم المتنوعة والتي تدخل في خانة المفاهيم الأكثر أهمية تلك المفاهيم ترتبط، حتماً، بالعمل السوسيولوجي وتطل برأسها في أي مناقشة تتناول المجتمعات المعاصرة.

 علم الاجتماع: المفاهيم الأساسية
يتألف كتاب: "علم الاجتماع: المفاهيم الأساسية" من مجموعة من المفاهيم الأساسية المرتبة أبجدياً كمداخل تضم في آخرها إحالات ومراجع مرتبطة بالمفهوم نفسه.. ويختتم الكتاب بمسرد بأهم النظريات المتداولة حالياً في علم الاجتماع والتي تمثل بداية المناقشات النظرية. 

 50 عالمًا اجتماعيًا أساسيًا: المنظّرون المؤسّسون
يختلف هذا الكتاب عن كتب النظرية الكلاسيكية الاجتماعية بوصفه كتابًا يدور حول نظرية التكوين (التأسيس) الاجتماعي.

واستخدام مصطلح "تكويني" هنا للإشارة إلى أصحاب النظريات الذين ساهموا في تكوين البنية المميزة التي تتطور فيها النظرية والبحث السوسيولوجي إلى تخصصات ممأسسة متميزة، والفترة المقصودة هنا هي من القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

يتوزع الكتاب وفقًا لقائمة تضم 50 مفكرًا هم حصيلة تصويت تم على قائمة منفصلة أكبر من قبل لجنة متخصصة، هذه القائمة تضم مداخل بأسماء المفكرين، ومرتبة أبجديًا بحسب الاسم الثاني.

كما ينتهي كل مدخل بأهم أعمال المفكر، موضوع المدخل، بالإضافة إلى قراءات مقترحة لها صلة بموضوع البحث.

 50 عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون
يتناول هذا الكتاب حياة وعمل وأفكار أهم 50 مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.