الجمعة 3 مايو 2024

«الحداثة الآن» في صالون عبد المعطي حجازي ببيت الشعر.. الأحد

الحداثة الآن في صالون عبد المعطي حجازي

ثقافة1-6-2023 | 15:31

بيمن خليل

يقيم بيت الشعر العربي، بمركز إبداع الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، وتحت إشراف مدير بيت الشعر؛ الشاعر سامح محجوب، صالون أحمد عبد المعطي حجازي بعنوان «الحداثة الآن»، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 4 يونيو 2023.

ويستضيف الصالون هذا الشهر، الدكتور محمد بدوي؛ ناقد أدبي وأكاديمي، ودكتور مجدي عبد الحافظ، أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بجامعة حلوان.

وتدير الصالون، الروائية سوزان كمال، مع مصاحبة موسيقية للفنانين: جورج نبيل وفادي رمسيس.

مركز إبداع بيت الست وسيلة

يقع هذا المنزل بمنطقة الأزهر ملاصقا من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الهراوي، ومطلًا بواجهته الشمالية الشرقية (الرئيسية) علي حارة الست وسيله.

وبني المنزل عام  (1074 هـ 1664م)  كما كتب  على إزار كتابي بسقف المقعد يشير إلى أن هذا المنزل يمتلكه عبد الحق وشقيقه لطفي أولاد محمد الكناني وهما من شيدا هذا المنزل وأن الست وسيله هي آخر من امتلكته وهذا المبنى حالياً ملكية المجلس الأعلى للآثار.

ولهذا المنزل واجهة رئيسية هي الشمالية الشرقية وفي أقصي اليسار منها مدخل المنزل حيث يؤدي إلى دركاه نصل منها إلى فناء سماوي، يؤدي إلى المقعد والقاعة الرئيسية ومدخل آخر يؤدي إلى القاعة الكبرى وقد انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005 ، ويمثل نموذجا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثماني.

وقد صدر في الفترة الأخيرة  قرار السيد وزير الثقافة بتخصيص هذا المنزل ليكون مقرًا لـ «بيت الشعر العربي »  ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، يقدم من خلاله عديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، وقد قام الصندوق بتزويد البيت بكافة التجهيزات اللازمة والتى تكفل له أداء رسالته الإبداعية لخدمة الشعر العربي والأدب عمومًا

Dr.Randa
Dr.Radwa