الجمعة 3 مايو 2024

وزير الصحة يوجه بتشكيل لجنة لوضع ضوابط تحصيل إيرادات صندوق الطوارئ

وزير الصحة والسكان

أخبار1-6-2023 | 15:47

حسن محمود

وجه وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار بتشكيل لجنة تختص بوضع الضوابط والأسس الخاصة بتحصيل إيرادات صندوق مواجهة الطوارئ الطبية من الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء الضوابط والقوانين المنظمة للعمل.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير اليوم الخميس، بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق، بحضور عدد من قيادات الوزارة المعنيين، وممثلي عدة وزارات أو اتحاد البنوك المصرية، ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الصحي الهيئة العامة للرعاية الصحية.

وقال عبد الغفار إن هذه اللجنة تضم في عضويتها عددًا من أصحاب الخبرة من الشقين القانوني والمالي، بما يدعم أهدف الصندوق في دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وضمان استدامتها خاصةً في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة.

ورحب بالدكتور إبراهيم عبد العاطي والذي تم تعيينه كمدير تنفيذي للصندوق، مؤكدًا قدرته على النهوض بأعمال الصندوق وتحقيق كافة الأهداف المرجوة منه وتحقيق مؤشرات قياس الأداء واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأصول الثابتة والمتداولة وموارد الصندوق والعمل على تعظيم الموارد وتنميتها، موجهًا بوضع رؤية متكاملة للصندوق خلال العشر سنوات القادمة، والانتهاء منها في مدة أقصاها شهر.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبد الغفار أنه تمت الموافقة خلال الاجتماع على لائحة النظام الأساسي للصندوق بعد التعديلات الخاصة بوزارة المالية؛ تمهيدًا لإرسالها لمجلس الوزراء للموافقة عليها.
ولفت إلى مناقشة الهيكل التنظيمي للصندوق، حيث وجه الوزير بتشكيل لجنة تختص بالنظر في الهيكل التنظيمي للصندوق ووضع تصور متكامل له؛ تمهيدًا لاعتماده والعمل من خلاله.

وأضاف أن الوزير أكد أهمية تفعيل دور الصندوق في إيجاد مصادر تمويل مستدامة، بما يستهدف دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وضمان استدامتها، وخاصةً دعم منظومة العلاج على نفقة الدولة وإنهاء قوائم الانتظار، لتوفير الخدمات الطبية اللازمة بأعلى جودة للمرضى.

Dr.Randa
Dr.Radwa