الثلاثاء 7 مايو 2024

علماء روس يكتشفون طريقة لتحديد أمراض الدماغ دون التصوير بالرنين المغناطيسي

أمراض الدماغ

عرب وعالم1-6-2023 | 18:00

دار الهلال

طور علماء جامعة "ساراتوف" الروسية تقنية غير جراحية لتقييم حالة الحاجز الدموي الدماغي لدى البشر.

وفقًا للعلماء، تعتمد الطريقة على تتبع نشاط الأوعية "اللمفاوية" في الدماغ بواسطة تخطيط كهربائي للدماغ.

قال مؤلفو الدراسة في مجلة "sciencedirect" إنه "يمكن استخدام التكنولوجيا للكشف عن مرض ألزهايمر ومرض باركنسون والسكري وأورام المخ".

وفقا لخبراء جامعة "ساراتوف"، يقوم الأوعية اللمفاوية في الدماغ بعمل إزالة السوائل من أنسجتها والفضلات والسموم الموجودة فيها، والتي يمكن أن تعطل بشكل خطير عمل الخلايا العصبية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تراكم مادة "بيتا أميلويد"، الذي يتم إنتاجه في أنسجة المخ كل يوم، إلى الإصابة بمرض ألزهايمر".

ووفقًا لهم: "بسبب هذه الخصائص تسمى الأوعية اللمفاوية أيضًا الأوعية الفراغية. ومن المثير للاهتمام أنها يمكن أن تعمل بشكل فعال فقط في الدماغ الخامل، وعندما لا نرى الأحلام".

وقالت أوكسانا سيمياشكينا، رئيسة قسم فسيولوجيا الإنسان والحيوان في جامعة ساراتوف: "أسمي هذه الأوعية أيضا محاربين للجبهة غير المرئية، لأنها شفافة بالفعل ويتم تنشيط العديد من الأوعية اللمفاوية فقط في اللحظات الحرجة، على سبيل المثال، عندما تتعطل وظيفة الحاجز في الدماغ".

وأشار الخبراء إلى أن الحاجز الدموي الدماغي يفتح عند تناول الطعام وتحت تأثير عدد من العوامل، على سبيل المثال، بعد الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة. يمكن استخدام هذا لزيادة التوافر البيولوجي للأدوية وإيصالها إلى أنسجة المخ لعلاج الأمراض.

وقال العلماء إن "هناك عددا من أمراض الدماغ المرتبطة بانتهاك الحاجز الدموي الدماغي، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض ألزهايمر والشلل الرعاش والاكتئاب ونقص النوم وأورام المخ وإصاباته".

Egypt Air