السبت 11 مايو 2024

كيف نكتشف مواهب أطفالنا.. استشارية توضح

مواهب الطفل

سيدتي2-6-2023 | 00:36

بسمة أبوبكر

يعتمد اكتشاف مواهب الاطفال و تنميتها على محاولة الام التقاط الاشارة مبكرا، فحب الطفل لنوع معين من الهوايات أو المواد دون غيرها إشارة قوية و واضحة على أنه موهوب فى هذا الاتجاه، و على هذا الأساس على الام تنمية مهاراته فى هذا المجال فى الحال، و لا يجب أن تكتفي بمجرد كونه يجيد عمل شىء ما، بل لا بد من أن يكون بارعا فيه، ولذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية اكتشاف مواهب أبنائهم وتنميتها 

ومن جهتها، صرحت الدكتورة "دعاء محمد حسين"، استشاري نفسي ومرشد أسري وتربوي، أن اكتشاف موهبة طفلك تتم عن طريق مراقبة تصرفاته وحركاته بتمعن وتركيز، إذ تساعد هذه النقطة على معرفة الميول الذي يستهوي الطفل ما سيسهل على الأهل تقديم الأنشطة التي تدعم ميوله، مشددة على أن حصول الطفل على الدعم والتشجيع يعزز من ثقته بنفسه، وخصوصاً إن كان الدعم متعلقاً بموهبة يتميز بها مثل الموسيقي ، لذا من واجب الأهل اكتشاف موهبة الطفل في عمر مبكر لتنميتها وليحجز ابنهم مقعداً بين صفوف الموهوبين، إذ يعتبر الموهوبون ثروة المستقبل ورعايتهم مسؤولية الأهل والمجتمع المحيط به"

 

وأشارت "حسين"، خلال تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن هناك بعض الأفكار التي ستساعدك في اكتشاف مواهب طفلك: 

• انتبهي لاتجاهات طفلك إذا كان طفلك يتحدث كثيرًا ويمتلك كفاءة لفظية، فقد يدل هذا على أن الطفل موهوب ولديه ملكة الكلام ويمكن أن يساعده هذا في النجاح في المدرسة وفي نواحي أخرى من الحياة، ويمكنك تشجيع موهبة هذا النوع من الأطفال، وقد ينجح في مهن مثل القانون أو التقديم الإذاعي والتلفزيوني. 

• إذا كان الطفل صاحب أحلام يقظة كثيرة وخيال واسع ويحب الرسم الحر، فيمكن تشجيعه على تعلم الفنون الإبداعية، ويمكن أن يساعده هذا في مهن تتعلق بالتمثيل أو صناعة الأفلام أو تصميم الأزياء في المستقبل.

• راقبي طفلك هل يؤدي دور القائد في أثناء اللعب مع أصدقائه أم لا؟ فكل هذه المواقف البسيطة تعطيكِ إشارات عن موهبة طفلكِ الدفينة. 

• ركزي على النشاط المفضل له اجلسي مع طفلكِ واسأليه عن الأنشطة التي يفضلها للتركيز عليها والاهتمام بها، حتى لا يضيع وقته في التنقل بين الأنشطة، وامنحيه الفرصة لاختيار الأنشطة التي يفضل الاستمرار فيها وشجعيه على ممارستها. 

• تذكري أن دوركِ هو المراقبة والتوجيه فقط، واتركي طفلكِ يقود ويختار بنفسه ويتحمل مسؤولية اختياراته، وكوني بجانبه دائمًا إذا طلب نصيحتكِ ودعمكِ ولكن لا تدفعيه للاستمرار في نشاط معين أو التخلي عنه. 

• راقبي ردود أفعال طفلك بعد تعريف الطفل على أنشطة مختلفة، لاحظي تصرفاته حيال كل نشاط، وراقبي قدراته الحركية والتفاعلية خلال أدائه الأنشطة المختلفة. 

• هل يميل لفك الأشياء وتركيبها؟ أم يحب الثرثرة والتحدث ورواية المواقف المختلفة؟ أم يستمتع بالألعاب التي تحتوي على ألغاز ويحب القصص والمغامرات البوليسية؟ هل يحب اللعب مع أطفال أكبر منه أم يفضل اللعب مع من هم في مثل سنه؟ كيف يتعامل مع الأرقام والمسائل الحسابية؟ هل يؤدي دور القائد في أثناء اللعب مع أصدقائه أم لا؟ كل هذه المواقف البسيطة تعطيكِ إشارات عن موهبة طفلكِ الدفينة.

Dr.Radwa
Egypt Air