الأربعاء 15 مايو 2024

4 نصائح للوقاية من تساقط الشعر الناجم عن زيادة الوزن

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

سيدتي2-6-2023 | 14:31

إيمان عبد الرحمن

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فأنتِ معرضة لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية بما في ذلك تساقط الشعر،  حيث يؤكد العديد من الخبراء من وجود علاقة بين السمنة وتساقط الشعر ، في السطور القادمة نقدم  لك نصائح عديدة للتعامل مع هذه المشكلة وفقا لما نشر في تقرير علي موقع healthshots.

يوضح التقرير أن العديد من  الأبحاث العلمية توضح العلاقة بين السمنة وتساقط الشعر ، حيث قام باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان  بالتحقيق في آثار السمنة المستحثة وراثيا واتباع نظام غذائي غني بالدهون على ترقق الشعر وتساقطه ، و وفقا لنتائج الدراسة ، يمكن أن تسبب السمنة فقدان بصيلات الشعر عن طريق إحداث إشارات التهابية معينة تستنزف الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر ، مما يمنع تجديد بصيلات الشعر ويؤدي في النهاية إلى فقدانها.

وللوقاية من هذه المشكلة والحفاظ علي صحة الشعر ينصح الخبراء بالتالي :

  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن، حيث  يلعب النظام الغذائي الصحي دورا حاسما في صحة الشعر ، تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ،  ويمكن دمج الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و C و E ، وكذلك البيوتين والبروتين والزنك والحديد ، والتي تدعم نمو الشعر وصحة البصيلات.
  •  الإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر، لذا  تأكدي  من تضمين تقنيات تخفيف التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق في جدولك اليومي.
  • فقدان الوزن، فإذا كانت مشكلة تساقط شعرك بسبب زيادة الوزن أو السمنة ، فعليك إنقاص الوزن ، لا يساعد الانخراط في النشاط البدني المنتظم في إدارة الوزن فحسب ، بل يحسن أيضا الدورة الدموية ، وهو أمر حيوي لتوصيل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر،  تمرني بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل وسترى الفرق.
  •  تجنب ممارسات العناية بالشعر القاسية، حيث  يمكن أن يؤدي التصفيف الحراري المفرط وتسريحات الشعر الضيقة والعلاجات الكيميائية القاسية إلى إتلاف جذع الشعرة والمساهمة في تساقط الشعر.