الخميس 2 مايو 2024

عميد معهد القلب الأسبق ينصح بهذه الأشياء خلال الموجات الحارة

موجة حارة

سيدتي2-6-2023 | 17:37

بسمة أبوبكر

أوضح الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، عدة توصيات للوقاية من ضربات الشمس، والموجات الحارة، والحماية من الجلطات في الصيف.

وأكد "شعبان" عبر صفحته الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الماء غير المثلج هام جدا في الوقاية وعلاج الحر وضرباته، فيجب تناول ٣ لتر ماء يوميا بدون عطش، ولا تنتظر العطش، فالعطش أولي مراحل الجفاف.

وأشار "شعبان" إلى أنه لا يجب شرب الماء المثلج بعد العودة للمنزل بعد درجة حرارة عالية لأن ذلك قد يسبب تنشيط العصب الحائر وخلل كهرباء القلب، مضيفاً أن فائدة عصير القصب كبيرة، ويجب تناول البطيخ، والخضراوات، والفواكه الطازجة، وكما من الضروري أن نتجنب التوابل، والكافيين، والتبغ، والمشروبات الغازية، ونلتزم بارتداء الملابس البيضاء أو الفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتي الصوف، ولا نخرج إلا بمظلة أو الطاقية أو الكاب في أوقات الذروة تجنب الشمس المباشرة.

واختتم "شعبان" حديثه بأن التكييف هام جدا، وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال مراتٍ عديدة، مشدداً على أن الأكثر عرضة لمضاعفات الطقس الحار هم الشيوخ والأطفال، وكذلك مرضي العصب الحائر، والضغط المنخفض والذبذبة الأذينية.

Dr.Randa
Dr.Radwa