الثلاثاء 28 مايو 2024

هل النظام الغذائي الأحادي فعال لإنقاص الوزن ؟

فاعلية النظام الأحادي في إنقاص الوزن

سيدتي3-6-2023 | 14:40

إيمان عبد الرحمن

يعتبر النظام الأحادي من أشهر الأنظمة الغذائية التي تنقص الوزن واشتهرت في الفترة الماضية ،  والذي يعتمد علي تناول نوع واحد من  الغذاء لفترة معينة ، ولكن هل يعتبر هذا النظام فعال ؟ في السطور التالية نستعرض تفاصيل أكثر عنه ، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع shape.

ما هو النظام الغذائي أحادي الخواص؟

النظام الغذائي الأحادي ، المعروف أيضا باسم النظام الغذائي أحادي الخواص ، هو نظام غذائي بسيط يستهلك فيه الشخص عنصرا غذائيا واحدا فقط مثل الموز أو مجموعة غذائية لعدة أيام وأسابيع.، واكتسب هذا النظام الغذائي شعبية بين الأشخاص الذين يسعون إلى اتباع نهج بسيط لفقدان الوزن دون قيود شديدة ونظام ممارسة الرياضة و الميزة الرئيسية لهذا النظام الغذائي هي أنه يساعد علي فقدان الوزن بسرعة.

هل النظام الغذائي الأحادي فعال لفقدان الوزن؟

يقيد النظام الغذائي أحادي الخواص السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تساعدك بشكل فعال في تحقيق فقدان الوزن على المدى القصير،  لذلك إذا كنت تسأل عما إذا كان يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ، فإن الإجابة هي نعم ومع ذلك ، فهي ليست طريقة صحية لفقدان الوزن، حيث  يصعب اتباع هذا النوع من النظام الغذائي لفترة طويلة وغالبا ما يبدأ الكثير من الناس هذا النظام الغذائي لبدء رحلة إنقاص الوزن قبل الانتقال إلى أنماط غذائية أخرى.

ويشرح المختصون بعض السلبيات الناجمة عن اتباع هذا النظام لفترات طويلة كالتالي :

  • استهلاك نوع واحد من الطعام يقلل من السعرات الحرارية للفرد ، مما يؤدي إلى فقدان الماء بسرعة وانخفاض في الانتفاخ ويساعد علي فقد الوزن قصير الأجل ولكن  هذه العملية تقلل من كتلة العضلات.
  • يمكن أن يؤدي تجنب مجموعات غذائية معينة إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام التي قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو الشراهة عند تناول الطعام ، خاصة عندما يكون لدى الشخص قدرة أقل على الحفاظ على القيود الغذائية الصارمة لنظام غذائي أحادي.
  • النظام الغذائي الأحادي له قيود شديدة قد تشكل في المستقبل عواقب صحية كبيرة تتراوح بين الإمساك ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، والجفاف ، وحصوات المرارة التي تؤدي إلى التعب ، وانخفاض التمثيل الغذائي ، وفقدان العضلات ، وسوء التغذية.