الإثنين 20 مايو 2024

30 غارة روسية وأوكرانيا تسقط 6 طائرات

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم4-6-2023 | 11:35

دار الهلال

 شنت القوات الروسية 30 غارة جوية و56 هجوماً بمنظومات صواريخ متعددة الإطلاق على مواقع القوات الأوكرانية والمستوطنات المأهولة بالسكان خلال الـ24 ساعة الماضية.

جاء ذلك في بيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على فيسبوك وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم" اليوم الأحد.

وأضافت الهيئة "خلال الـ 24 ساعة الماضية، شن العدو هجومين صاروخيين على منطقتي دونيتسك ودنيبروبتروفسك، على وجه الخصوص، باستخدام منظومة صواريخ إسكندر. وأصاب صاروخ من طراز "إسكندر- كيه" ضواحي مدينة دنيبرو، مما أسفر عن تضرر مبنى سكني من طابقين، وإصابة أكثر من 20 مدنياً، بينهم أطفال.

" وقالت الهيئة "إضافة إلى ذلك، شن العدو 30 غارة جوية و56 هجوماً بمنظومات صواريخ متعددة الإطلاق على مواقع قواتنا والمستوطنات المأهولة بالسكان". وأضافت الهيئة أن طائرات سلاح الجو الأوكراني شنت 11 غارة جوية على مناطق تمركز أفراد العدو بالإضافة إلى 6 غارات جوية على أنظمة صواريخ العدو المضادة للطائرات خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت الهيئة "دمرت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية 6 طائرات استطلاع مسيرة للعدو، بالإضافة إلى طائرتين مسيرتين مقاتلتين من طراز لانسيت. وخلال الـ 24 ساعة الماضية، أصابت وحدات الصواريخ والمدفعية مركز قيادة للعدو، ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات، وست وحدات مدفعية في مواقع إطلاق نار، وثلاثة مستودعات للذخيرة.

" وأضافت الهيئة أن العدو يواصل تركيز جهوده الرئيسية على محاولات احتلال منطقتي لوهانسك ودونيتسك بالكامل. وخلال الـ 24 ساعة الماضية، وقع 23 اشتباكاً قتالياً. في المقابل، قال مسؤول عينته روسيا في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014، اليوم الأحد إنه تم إسقاط طائرة مسيرة في منطقة دزانكوي بالقرم. وأضاف أوليج كريوتشكوف، المستشار في الإدارة التي عينتها موسكو في شبه جزيرة القرم في منشور على تيليجرام "ثمة أضرار لحقت بالنوافذ في عدة منازل بإحدى المناطق السكنية" جراء الحادث الذي وقع خلال الليل.

ولدى روسيا قاعدة جوية عسكرية بالقرب من دزانكوي. ويقول المسؤولون الأوكرانيون منذ فترة طويلة إن المدينة والمناطق المحيطة بها تحولت إلى أكبر قاعدة عسكرية لموسكو في شبه جزيرة القرم. كما قال فاديم أستافييف، رئيس المركز الصحفي للدائرة العسكرية الجنوبية بالجيش الروسي، إنه تم استهداف بصواريخ "إسكندر" مستودع ذخيرة للقوات الأوكرانية. وذكر أستافييف، أن الطيران الحربي الروسي قصف كذلك مركز قيادة ومراقبة للانتشار المؤقت تابع للعدو على اتجاه ألكساندرو- كالينوفسكوي.

وأضاف أستافييف بحسب موقع "روسيا اليوم" أنه "تم استهداف أحد مستودعات الذخيرة التابعة للواء رقم 90 في القوات الأوكرانية قرب قرية دروجكوفكا بصواريخ إسكندر التكتيكية. وفي اتجاه ألكساندرو- كالينوفسكوي، هاجم طيران المجموعة "الجنوبية" موقع قيادة ومراقبة تابع للكتيبة الثالثة من اللواء الآلي الرابع والعشرين الأوكراني".