السبت 18 مايو 2024

مع زيارة الرئيس الموريتاني مصر .. أبرز مجالات التعاون المشترك بين البلدين

مصر وموريتانيا

تحقيقات4-6-2023 | 13:55

إسراء خالد

شهدت العلاقات المصرية الموريتانية بعد عام 2013 تطورًا لافتًا وجهدًا ملحوظًا، حيث تعددت التحركات على مستوى القيادات بين البلدين من أعلى مستوى إلى المستويات التي تليها، لتعزيز التعاون املشترك بين الدولتين في مختلف القطاعات.

ومع زيارة الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، مصر تعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز مجالات التعاون المشترك بين مصر وموريتانيا.

العلاقات الاقتصادية بين مصر وموريتانيا

للعلاقات الاقتصادية بين البلدين جذور وأصول منذ هجرة القبائل العربية من مصر إلى شمال المغرب العربي، ومن ثم إلى موريتانيا ولكن اتخاذها شكلاً مؤسسيًا أكثر قوة وازدهارها بدأ منذ 2006، بعدما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني بين مصر وموريتانيا، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون السياحي، ومذكرة تفاهم أخرى للتعاون بمجال التنمية الإدارية، وتدشين برنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي والفني والمهني.

كما اتفق الجانبان، خلال انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة بينهما على دراسة المقترح الخاص بإقامة مشروع مزرعة نموذجية مشتركة في حوض نهر السنغال جنوب موريتانيا؛ لتنمية الإنتاج الزراعي والحيواني، وقد وقّع كل من الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، اتفاقية تعاون لفتح آفاق الاستثمار المشترك ودفع التبادل التجاري، وفيما يلي أهم ملامح التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ووفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري:

  • ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وموريتانيا ليسجل 25.4 مليون دولار خلال 2018، مقابل 19.8 مليون خلال 2017.
  • ارتفعت صادرات مصر إلى موريتانيا إلى 23 مليون دولار خلال 2018، مقابل 18.9 مليون خلال 2017.
  • ارتفعت واردات مصر من موريتانيا إلى 2.4 مليون دولار خلال 2018، مقابل 865 ألف خلال 2017.
  • حقق الميزان التجارى حقق فائضًا لصالح مصر بنحو 20.6 مليون دولار خلال 2018، مقابل 18 مليون خلال 2017.

التعاون العسكري بين مصر وموريتانيا

شهد التعاون العسكري بين البلدين تطورًا ملحوظًا ففى 1/2/2023 قام الفريق حنن ولد سيدي، وزير الدفاع الوطني بموريتانيا، بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير سيدي محمد عبد الله سفير موريتانيا بالقاهرة.

وجاء اللقاء في إطار تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وتفعيل التعاون المشترك بينهما في المجالات العسكرية والأمنية، لاسيما في ضوء دور موريتانيا المهم في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.

وفي 13/12/2020، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، التعاون العسكري والأمني بين البلدين. وناقش الطرفان، عبر اتصال هاتفي، الأزمة الليبية وتحديات الإرهاب في منطقة الساحل، واتفق الزعيمان على ضرورة تكثيف التنسيق في موضوع تلك الأزمة في ضوء الانعكاسات المباشرة لاستمرار الأزمة الليبية على الأمن القومي للبلدين، كذلك الأمن الإقليمي، وأكد الجانبان حرصهما الكامل على إنهاء أزمة ليبيا عبر التوصل إلى حل سياسي يمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.

في 22/5/2018، أجرى وفد عسكري مصري مباحثات في نواكشوط، مع قائد أركان الجيوش الموريتاني الفريق أول محمد ولد الشيخ محمد أحمد، ضمن زيارة عمل لموريتانيا استغرقت عدة أيام.

التعاون الطبي بين مصر وموريتانيا

  • في 1/10/2018، اتفقت مجموعة الفتح الاستثمارية مع الجانب الموريتاني على إقامة مستشفى مصري - موريتاني يتم تشييده على طريق مطار نواكشوط حيث تم وضع حجر الأساس قبل نهاية 2018، وفقًا لما أكده محمد أحمد سليم، مسئول القافلة الطبية المصرية التي أجرت سبعة وتسعين عملية جراحية مجانية في نواكشوط.
  • في 2/3/2018، تم إنشاء مصنع محاليل طبية باستثمارات 10 ملايين دولار بشراكة مصرية حيث استضافت جمعية المصدرين المصريين "أكسبو لينك" وفدًا موريتانيا ضم عددًا من رجال الأعمال وكبرى الشركات الموريتانية العاملة في القطاعات الطبية والدوائية.

التعاون في مجال الاتصالات بين مصر وموريتانيا

فى 22/1/2023 عُقد اجتماع الدورة العادية (51) للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات برئاسة د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذى نظمته الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية برئاسة السيد د. خالد والى مدير إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور ممثلى الدول الأعضاء فى المكتب التنفيذى الذى يضم 8 دول هى: مصر، والسعودية، والمغرب، وفلسطين، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، واليمن بالقاهرة.

وتطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالأمن السيبرانى، والقضايا الخاصة بفلسطين، كذلك ناقش الاجتماع الورقة المصرية حول مسار المساهمة فى صياغة الميثاق الرقمى العالمى بهدف تعميمها على الدول العربية والمنظمات العربية والأممية ذات العلاقة لإبداء رؤيتها ودعوة الدول العربية للبدء فى الإعداد للمسار مع بعثاتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، كما تم التأكيد على دعوة الدول العربية أو المنظمات ذات العلاقة لتنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الإقليمى للمحتوى الرقمى العربى خلال عام 2023.

الاكثر قراءة