الإثنين 20 مايو 2024

النزاع العسكري البحري 2018 .. اتفاق رسمي بين كوريا الجنوبية واليابان

كوريا الجنوبية

عرب وعالم4-6-2023 | 13:35

دار الهلال

 اتفقت كوريا الجنوبية واليابان اليوم الأحد على وضع إجراءات لمنع تكرار النزاع العسكري بمشاركة القوتين البحريتين لمدة عام وفقا لما أفاد به وزير الدفاع الكوري الجنوبي، في آخر خطوة ترمي لتحسين العلاقات الثنائية.

وبعد إجراء محادثات مع نظيره الياباني، ياسوكازو هامادا في سنغافورة، قال وزير الدفاع الكوري لي جونج-سوب إن الجانبين سيعقدان محادثات على مستوى العمل للتعامل مع القضية التي لا تزال مصدر إزعاج في التعاون الدفاعي الثنائي. واندلع النزاع في ديسمبر 2018، عندما قامت طائرة دورية بحرية يابانية بالتحليق على ارتفاع منخفض بشكل غير عادي فوق سفينة حربية كورية جنوبية.

وشجبت سول حركة الطائرة ووصفته بأنها "تهديدية"، بينما اتهمت طوكيو السفينة الكورية الجنوبية بإغلاق رادار التحكم في الحرائق على متن الطائرة. وقال لي "فيما يتعلق بالمسألة، (نحن) اتفقنا على حلها من خلال بدء محادثات على مستوى العمل والتركيز على الخروج بإجراءات لمنع تكرارها". وقال مسؤول رفيع المستوى في سول بشرط عدم الكشف عن هويته، إن موقف البلدين حول القضية لم يتغير، ولكنهما اتفقا على التركيز على صياغة تدابير لمنع تكرار الحادث مرة أخرى.

وتأتي أول محادثات بين وزيري الدفاع منذ نوفمبر 2019، في ظل مجهودات مؤخرا ترمي لإصلاح العلاقات الثنائية المتوترة بسبب الخلافات التاريخية طويلة الأمد الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني لكوريا في الفترة من 1910 إلى 1945.

وتحسنت العلاقات مؤخرًا بعد قرار سول في مارس بتعويض ضحايا العمل القسري الكوريين في زمن الحرب دون مساهمات من الشركات اليابانية. وخلال المحادثات، اتفق الوزيران على أهمية تعزيز التعاون الأمني بين بلديهما، وكذلك بشكل ثلاثي مع حليفهما المشترك، الولايات المتحدة، لردع التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية والرد عليها، وفقًا لوزارة الدفاع الكورية.