الجمعة 29 سبتمبر 2023

حدث في مثل هذا اليوم 5 يونيو.. حرب الأيام الستة ووفاة أحمد رامي وهدى سلطان

هدى سلطان

تحقيقات5-6-2023 | 01:09

أماني محمد

يوافق اليوم 5 يونيو ذكرى وقوع حرب الأيام الست كما يوافق اليوم ذكرى وفاة شاعر الشباب الشاعر أحمد رامي والفنانة هدى سلطان.

 

سقوط دمياط في يد لويس التاسع

1249 - سقوط مدينة دمياط في أيدي لويس التاسع ملك فرنسا وقائد القوات الصليبية المشاركة بالحملة الصليبية السابعة.

 

بدء الثورة العرابية

1916 - بدء الثورة العربية على الدولة العثمانية بقيادة حاكم مكة الشريف حسين بن علي، وامتدت الثورة ضد العثمانيين بعد إخراجهم من الحجاز حتى وصلت بلاد الشام، وإسقاط الحكم العثماني فيها، واستمرت حتى أكتوبر 1918.

 

حرب الأيام الستة

1967 - إسرائيل تهاجم مصر وسوريا والأردن في ما عرف باسم حرب الأيام الستة والتي استمرت حتى 10 يونيو، وأدت إلى احتلال شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان وكانت هي ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي؛ وقد نجحت مصر في استعادة كامل أراضيها وتحقيق الانتصار العسكري العظيم ضد الاحتلال الإسرائيلي في 6 أكتوبر 1973.

 

 

إعادة افتتاح قناة السويس

1975 - مصر تعيد افتتاح قناة السويس من جديد بعد جلاء الإسرائيليين منها وذلك مع عبور أول سفينة منذ ثماني سنوات، وكان على متن السفينة الرئيس محمد أنور السادات.

 

 

 

وفاة مكرم عبيد

1961 - مكرم عبيد، سياسي مصري والذي كان أحد رموز الحركة الوطنية في مصر وشغل منصب وزير المواصلات ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، كما كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا ونفي مع بقية الوفد إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919، ويعد من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وتوفي عن عم 71 سنة.

 

وفاة أحمد رامي

1981 - أحمد رامي، الشاعر الكبير درس في فرنسا اللغة الفارسية في معهد اللغات الشرقية وساعده في ترجمة «رباعيات عمر الخيام»، كما عُيِّن أمين مكتبة دار الكتب المصرية ثم عمل أمين مكتبة في عصبة الأمم عاد إلى مصر عام 1945. وعين مستشاراً للإذاعة المصرية، حيث عمل فيها لمدة ثلاث سنوات ثم عُيِّن نائباً لرئيس دار الكتب المصرية، وقد لقُب بشاعر الشباب، غنت له كوكب الشرق أم كلثوم أكثر من 110 أغنية من أغانيها، وتوفي عن عمر يناهز 88 سنة.

 

وفاة رضوان الكاشف

2002 - رضوان الكاشف، المخرج الكبير والذي وُصفت أعماله بالواقعية القاسية وأحيانََا بالواقعية السحرية من أبرز أعماله ليه يا بنفسج وعرق البلح والساحر .

 

وفاة هدى سلطان

2006 - هدى سلطان، الفنانة القديرة صاحبة الصوت المميز شقيقة الفنان محمد فوزي، تزوجت الفنان فريد شوقي وقدما معا العديد من الأعمال البارزة، ومن أشهر أدوارها فيلم السكرية وجعلوني مجرما وفي الدراما قدمت العديد من الأدوار المهمة منها "أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" ورحلت عن عمر يناهز 80 سنة.