الأحد 28 ابريل 2024

أخبار عاجلة اليوم.. مصر تنجح في خفض معدلات البطالة رغم الأزمات الدولية

رئيس الوزراء

تحقيقات5-6-2023 | 16:14

أماني محمد

تقدم بوابة دار الهلال موجز أهم الأخبار العاجلة اليوم في مصر، اليوم الخميس 5-6-2023، والذي تضمن عدد من الأخبار منها مجلس الوزراء: مصر تنجح في خفض معدلات البطالة رغم الأزمات الدولية، وكذلك 139 قرار علاج على نفقة الدولة.. «مدبولي» يتابع جهود لجنة الاستغاثات خلال مايو.

 

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، ثمن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الدور الذي تقوم به اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء في رصد وتلقي استغاثات المواطنين فيما يخص الملف الطبي، والتعامل الفوري معها لتوفير الرعاية الطبية اللازمة والتدخلات الصحية المطلوبة، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا، لمتابعة الجهود التي بذلتها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بالمجلس، خلال شهر مايو الماضي، وذلك من خلال تقرير مقدم من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

من جانبه، أوضح الدكتور حسام المصري أنه تم الاستجابة خلال الفترة المشار إليها لنحو 1165 حالة، تم رصدها عبر الصحف والمواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عقد القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية القادمة، في موريتانيا، في شهر نوفمبر المقبل.

وقال أبوالغيط- في كلمته خلال الترحيب بالرئيس الموريتاني الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بمقر الأمانة العامة للجامعة- إنه بحث مع الرئيس الموريتاني التطورات والأوضاع العربية، وسبل تطوير العمل العربي المشترك، يشار إلى أن الرئيس الموريتاني التقى، اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بمجلس الجامعة على مستوى المندوبين، وعقدوا جلسة مباحثات مشتركة.

 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في الوقت الذي تلقى فيه الأزمات الدولية بظلالها على الاقتصاد العالمي، عكفت الدولة على وضع البرامج القومية لمواجهة البطالة، إدراكا منها للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والتنموية المتشابكة مع تلك القضية، حيث حرصت على إطلاق المشروعات القومية كثيفة العمالة والتوسع في إقامة مناطق جاذبة للاستثمار، مع الاهتمام بإقرار إصلاحات في البنية التشريعية والقانونية وتوفير بيئة مواتية لتحفيز الإنتاج والتشغيل وتعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير له تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على نجاح مصر في الخفض المتوالي لمعدلات البطالة رغم تعقد المشهد العالمي وتقلباته، أن الدولة تحرص على تطوير المهارات البشرية من خلال الاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي وربط سياسات التعليم والتدريب بالاحتياجات الحقيقية والفعلية لسوق العمل، وتدعيم آليات نشر ثقافة العمل الحر، إلى جانب فتح آفاق جديدة للشراكات والتعاون الاقتصادي والتجاري مع دول العالم المختلفة، وذلك في إطار مستهدفات "الجمهورية الجديدة" للتحول إلى اقتصاد مرن ومستدام وأكثر قدرة على مواجهة التحديات.

ورصد التقرير معدل البطالة في الربع الأول من عام 2004 إلى عام 2023، حيث شهد الربع الأول من العام الجاري، أدنى مستوى خلال تلك الفترة، مسجلاً 7.1% مقابل 7.2% في الربع الأول من عام 2022، و7.4% في الربع الأول من عام 2021، و7.7% في الربع الأول من عام 2020، و8.1% في الربع الأول من عام 2019، و10.6% في الربع الأول من عام 2018، و12% في الربع الأول من عام 2017، و12.7% في الربع الأول من عام 2016، و12.8% في الربع الأول من عام 2015، و13.4% في الربع الأول من عام 2014 والذي يعد أعلى معدل بطالة.

 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ ، الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 18 يونيو الجاري، بعد الموافقة نهائيا على تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2023 /2024، وما ورد به من توصيات، بالإضافة إلى الجداول المرفقة.

جاء ذلك بعد أن شهدت الجلسة العامة أمس عرض الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تفاصيل الخطة، وأعقبها مداخلات وملاحظات عددا من الأعضاء، ثم قامت الوزيرة بالرد على الملاحظات، وأعلن رئيس المجلس، إعمال نصوص اللائحة الداخلية، بإرسال التقرير إلى مجلس النواب، لمناقشته والموافقة عليه أيضا، قبل 30 يونيه المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa