السبت 18 مايو 2024

رئيس هيئة الشراء الموحد: رعاية الرئيس السيسي للمؤتمر الطبي الإفريقي تضمن نجاحه

اللواء طبيب بهاء الدين زيدان

أخبار6-6-2023 | 20:33

دار الهلال

قال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للنسخة الأولى من المؤتمر الطبي الإفريقي له دور كبير في نجاحه، مشيرا إلى أن المؤتمر ساهم في زيادة تعامل مصر مع الدول الإفريقية في المجال الطبي.

وأضاف أن النسخة الثانية من المؤتمر الطبي الإفريقي تعد رسالة حرص من الدولة المصرية على ذلك التعاون مما ينعكس على رؤية إفريقيا 2063 في المجال الطبي، ليكون ذلك المعرض هو المنبر الذي يتلاقى من خلاله جميع الخبراء في مجال الرعاية الصحية من جميع دول العالم لتبادل الخبرات وعقد الصفقات والاطلاع على ما هو حديث في قطاع الرعاية الصحية.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تعمل حاليا على مشتقات الدم، حيث تم التعاقد مع شركة جريفرلز إيجيب لتوريد أول دفعة من ألبومين البشري المصنع من البلازما المصرية، حيث أنه سيتم الاعتماد بنسبة 100% خلال العام الجاري على مشتقات الدم المُصنعة من البلازما، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا مع هيئة الدواء لتوطين صناعة الأدوية البيولوجية وأدوية الأورام واللقاحات، وسيكون لها استحواذ بنسبة أكبر في الممارسات القادمة.

واستعرض زيدان 7 تكليفات من الرئيس السيسي تتمثل في الحوكمة، حيث أنشأت الهيئة منصة إلكترونية لربط جميع مخازن الوحدات الصحية على مستوى القطاع الحكومي، إلى جانب تقييم الاحتياجات من خلال التكنولوجيا الطبية مما أدى إلى وجود 67 ألف تبريد سنويا وتكويد جميع المنتجات بالتكويد العالمي، بالإضافة إلى إدارة أصول الأجهزة والمعدات الطبية؛ حيث أنه منذ عام 2016 كان عدد أجهزة الأشعة المقاطعية 177 جهازا وبنهاية 2022 أصبح عددها 456 جهازا كما ارتفع عدد ماكينات الغسيل الكلوي من 10 آلاف في 2016، إلى نحو 15 ألفا في نهاية العام الماضي. 

كما تضمنت التكليفات، استدامة سلاسل الإمداد وتعزيز المخزون الاستراتيجي للدول مشيرا إلى أنه منذ عام 2016 حتى عام 2022 تم توريد 525 دعامة للقلب، و56 ألف مفصل جراحي، و14 ألف قوقعة أذن، و33 مليون فلتر غسيل كلوي، فضلاً عن توطين الصناعة وزيادة نسبة المنتج المحلي داخل ترسيات الهيئة، وتوطين الصناعات البيولوجية التي تحتاج إلى تكنولوجيا عالية، حيث أنه يتواجد حاليًا أدوية مضادة للتجلط بنسبة 10%، و أدوية الأورام بـ15%، وخراطيش الأنسولين بـ30%.

وشملت التكليفات، إنشاء مخازن استراتيجية لحفظ الأدوية، حيث تم إنشاء 6 مخازن استراتيجية معتمدة دوليا معتمدة على أحدث المعايير العلمية، ويتم حفظ الأدوية الاستراتيجية من 3 إلى 6 أشهر، وتكمن أهمية المشروع في ضوء عدد من المبررات أبرزها؛ زيادة قدرة التخزين، ومواجهة الجوائح والأوبئة، وإنشاء محطة لوجيسيتة إقليمية، ومواكبة النمو السكاني، والقضاء على الهدر الناتج عن انتهاء تاريخ الصلاحية بنسبة 20%.

كما تتضمن التكليفات، تعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي حيث وجه الرئيس السيسي بشراء مجمع لكافة الاحتياجات الطبية لخفض الأسعار، وهو ما ساهم في تخفيض الأسعار من 3.7 مليار جنيه إلى 2.6 مليار خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الشراء المجمع خلال الـ3 سنوات الماضية ساهم في توفير 29 مليار جنيه.

وأكد أنه لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وفقا للمعايير الدولية في قطاع التكنولوجيا الطبية، قامت الهيئة بالاتجاه إلى مسارين يتمثلان في التعاون مع المنظمات الدولية، إلى جانب التعاون مع الجهات المخاطبة لإنشاء «اقتصادية الصحة» بالقطاعات والمستشفيات المختلفة.

تجدر الاشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح صباح اليوم فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني «صحة إفريقياAfrica Health ExCon».

وتشهد فعاليات المؤتمر الذي يستمر خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو 2023، مشاركة عالمية لأكثر من 90 دولة، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1200 متحدث، ويكتسب المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية أهمية كبيرة في ضوء توجيهات الرئيس السيسي.

كما تشهد فعاليات المؤتمر المقام تحت شعار «بوابتك نحو الابتكار والتجارة» عقد ما يزيد عن 316 جلسة و36 ورشة عمل بمشاركة خبراء دوليين في المجال الطبي، حيث تُقدم الجلسات العلمية بواسطة «الجمعية الطبية المصرية EMA».

الاكثر قراءة