الثلاثاء 21 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تقترح ميزانية ٢٠٢٤ للاتحاد الأوروبي بقيمة 189.3 مليار يورو‎‎

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم8-6-2023 | 11:12

دار الهلال

اقترحت المفوضية الأوروبية ميزانية 2024 للاتحاد الأوروبي بقيمة تبلغ 189.3 مليار يورو على أن يتم استكمال الميزانية بمدفوعات تقدر بنحو 113 مليار يورو للمنح بموجب برنامج الجيل القادم، وهو أداة الاتحاد الأوروبي للتعافي بعد الوباء.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي ،أن الميزانية المقترحة ستعمل على دفع الانتعاش الاقتصادي المستمر في أوروبا وخلق فرص عمل، مع تعزيز الاستقلال الذاتي الاستراتيجي لأوروبا .

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي واجه تحديات استثنائية في السنوات الماضية،بما في ذلك التضخم المتصاعد بسرعة، مما فرض ضغوطًا كبيرة على قدرة الميزانية على الاستجابة بشكل أكبر للتطورات الجديدة. ومع ذلك، يستمر مشروع الميزانية لعام 2024 في توفير التمويل الرئيسي للأولويات السياسية للاتحاد الأوروبي كما هو مخطط له. وسيستمر إعطاء الأولوية للإنفاق الأخضر والرقمي لجعل أوروبا أكثر مرونة وملاءمة للمستقبل.

وتابع أنه من المنتظر أن يتم تخصيص 53.8 مليار يورو للسياسة الزراعية المشتركة و 1.1 مليار يورو للبحرية الأوروبية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية للمزارعين والصيادين في أوروبا وأيضًا لتعزيز مرونة قطاعي الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك وتوفير النطاق الضروري لإدارة الأزمات.

ونحو 47.9 مليار يورو للتنمية الإقليمية والتماسك لدعم التماسك الاقتصادي والاجتماعي والإقليمي، فضلاً عن البنية التحتية التي تدعم التحول الأخضر ومشاريع الاتحاد ذات الأولوية و 15.8 مليار يورو لدعم شركائنا ومصالحنا في العالم، منها 11.4 مليار يورو في إطار أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي - أوروبا العالمية (NDICI - أوروبا العالمية) و2.1 مليار يورو لأداة المساعدة قبل الانضمام (IPA) III) و 1.7 مليار يورو للمساعدات الإنسانية (HUMA).

كما سيتم تخصيص 13.6 مليار يورو للبحث والابتكار ، منها 12.8 مليار يورو لبرنامج هورايزون يوروب البحثي الرائد في الاتحاد. وتتضمن مسودة الميزانية أيضًا تمويل قانون الرقائق الأوروبي في إطار هورايزون يوروب ومن خلال إعادة التوزيع من البرامج الأخرى..بحسب البيان.