الأربعاء 24 ابريل 2024

معلومات عن الكوميسا.. 21 دولة أفريقية في أكبر سوق للتجارة والاستثمار

الكوميسا

تحقيقات8-6-2023 | 11:30

أماني محمد

تعقد اليوم القمة الـ22 للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا" في زامبيا، حيث يشارك في القمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الأولى لزامبيا ويشهد خلال القمة تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا من 2021 واستهدفت خلال عامي رئاستها تعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتقوية قدرة دول الكوميسا على الصمود أمام التحديات الدولية وخاصة جائحة كورونا.

 

ما هي الكوميسا؟

والكوميسا هي سوق مشتركة تضم 21 دولة أفريقية يقدر عدد سكانها بنحو 583 مليون نسمة، ويعود تأريخ بدايتها إلى ديسمبر 1994، حينما تم إنشائها لخلافة منطقة التجارة التفضيلية السابقة التى تم إنشائها منذ بواكير العام 1981، تهدف للوصول لإقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء لتتطور لتصبح اتحادا جمركيا ثم سوقاً مشتركة.

وعرفت معاهدة إنشاء الكوميسا بأنها "منظمة تتألف من دول مستقلة ذات سيادة اتفقت على التعاون بهدف تنمية مواردها الطبيعية والبشرية لمصلحة جميع شعوبها"، وتمتلك سلسلة واسعة من الأهداف التى تشمل بالضرورة كإحدى أولوياتها تعزيز السلم والأمن في الإقليم.

وتستهدف الكوميسا بالدرجة الأولى إنشاء وحدة اقتصادية وتجارية كبيرة تستطيع التغلب على بعض الحواجز التى تواجه الدول، فتعتمد استراتيجيتها على تحقيق الازدهار الاقتصادى من خلال التكامل الاقليمى.

وتضم في عضويتها البالغ عددها 21 دولة عضو وعدد سكانها الذى يفوق 583 مليون نسمة وناتجها المحلى الإجمالى بقيمة 805 بليون دولار أمريكى والتجارة العالمية في الصادرات والواردات من السلع بقيمة 324 بليون دولار أمريكى، لذلك تشكل سوقا رئيسية للتجارة الداخلية والخارجية.

ومن الناحية الجغرافية فإن الكوميسا تشكل حوالى ثلثى مساحة القارة الأفريقية إذ تبلغ مساحتها 12 مليون كيلومتر مربع، حيث تضم 21 دولة هي مصر، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيس وتونس والسودان والصومال وزامبيا وزيمبابوى وأوغندا.

وبدأت الكوميسا اتحادها الجمركي في يونيو 2009 بهدف تخفيض وتوحيد التعريفة الجمركية الخارجية خطيًا على مدار عشر (10) سنوات تبدأ في عام 2009 وتنتهي في عام 2018، ومن المقرر إقامة اتحادًا نقديا بحلول 2025.

 

مزايا الكوميسا للأعضاء

وتتيح الكوميسا فرصة متميزة للتعاون بين الدول، حيث يمكن  الاستفادة من الإعفاءات المتبادلة حيث أن هناك إحدى عشرة دولة قد انضمت إلى منطقة التجارة الحرة التابعة للكوميسا وتقوم تلك الدول بمنح وارداتها من الدول الأخرى إعفاء تاماً، بالإضافة إلى قيام مصر بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع باقي الدول الأعضاء .

كما يمكن الاستفادة من هيكل واردات الدول الأعضاء حيث تُقبل تلك الدول على استيراد العديد من السلع التي تتمتع مصر بميزة عالية في إنتاجها يأتي على رأس تلك القائمة الأرز والمواد الغذائية والأدوات المنزلية والبصل المجفف والسيراميك والأدوات الصحية و الأدوية ثم إطارات السيارات ومنتجات الألومنيوم والحديد والصلب و الغزل و المنسوجات و الأحذية .

كما  تنص المادة 158 من اتفاقية الكوميسا على تشجيع التعاون في مجالات الاستثمار و كما تنص المادة 164 على تحرير التجارة في الخدمات مما يتيح الفرصة لمصر لتصدير الخبرات الفنية خاصة مع تفوق مصر في مجال التجارة في الخدمات وبالأخص أعمال المقاولات، وكذلك تنص على إقامة نظام متقدم لتبادل المعلومات داخل الدول الأعضاء.

ويبلغ حجم الصادرات بين مصر وتلك الدول 103,871 مليون دولار وحجم الواردات 177,332 مليون دولار، وتشمل القطاعات المعنية الصناعات الدوائية والطبية والتشييد والبناء والعقارات والنقل واللوجستيات والصناعات الهندسية والالكترونية والصناعات الكيماوية وصناعات مواد البناء والصناعات الغذائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa