الأربعاء 5 يونيو 2024

كوريا الجنوبية واليابان تناقشان صفقة تبادل العملات في اجتماع وزيري المالية المقبل

وزير المالية الكوري تشو كيونج-هو

عرب وعالم8-6-2023 | 13:42

دار الهلال

قال وزير المالية الكوري الجنوبي اليوم الخميس إن كوريا ستناقش صفقة تبادل العملات مع اليابان خلال اجتماع وزراء المالية المقبل في وقت لاحق من الشهر.

ومن المقرر أن يجتمع وزير المالية الكوري تشو كيونج-هو ونظيره الياباني شونيتشي سوزوكي في طوكيو في 29-30 يونيو لمناقشة الوضع الاقتصادي الحالي وسبل التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية وسط تحسن العلاقات الثنائية مؤخرًا.

وقال الوزير في منتدى نظمه اتحاد كبار الصحفيين الكوريين الجنوبيين "نادي كوانهون": "انتهت اتفاقية مبادلة العملات بين كوريا الجنوبية واليابان في عام 2015، وسأناقش الأمر (مع نظيري الياباني)، سأبذل قصارى جهدي لتحقيق نتائج ذات مغزى".

وأجرت سول وطوكيو محادثات لإحياء صفقة مقايضة العملات بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي، لكنها عُلقت منذ عام 2019 وسط خلاف حول القضايا الدبلوماسية والتاريخية.

وتُعد مقايضة العملات وسيلة ضد الاضطرابات المالية من خلال السماح لدولة تعاني من أزمة سيولة باقتراض الأموال من دول أخرى بعملتها الخاصة.

ويمثل اجتماع وزيري المالية أول محادثات من نوعها منذ 2016.

وفي الشهر الماضي، التقى الوزيران على هامش الاجتماع السنوي 56 لمجلس محافظي بنك التنمية الآسيوي لاستئناف اجتماع وزراء المالية المتوقف منذ فترة طويلة "في الوقت المناسب".