الثلاثاء 25 يونيو 2024

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد لنظيره العراقي التزام واشنطن بالدعم في هزيمة داعش

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم8-6-2023 | 21:43

دار الهلال

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بوزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين، اليوم الخميس، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم "داعش" في الرياض، حيث أكد له التزام واشنطن بالدعم في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية أن بلينكن وحسين استعرضا العلاقات الثنائية، وأعادا التأكيد على المبادئ الواردة في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق. 
وشجع وزير الخارجية الأمريكي، حكومة العراق على بذل الجهد لتصبح مستقلة في مجال الطاقة وزيادة الابتكار في قطاع الطاقة.
وأكد الوزير مجددًا أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمساعدة حكومة العراق لتحقيق مستقبل آمن ومستقر وذات سيادة، بما في ذلك الهزيمة الدائمة لداعش. 
وكان بلينكن قد أكد قبل الاجتماع على وجود شراكة قوية بين الولايات المتحدة والعراق والتي هي متجذرة في اتفاق الإطار الاستراتيجي، ونحن نعمل معًا للتأكد من توسيع نطاق عملنا وتعزيز العلاقات بموجب إطار العمل ذلك، كما نعمل معًا لتعزيز سيادة العراق وأمنه واستقراره لصالح الشعب العراقي والأمريكيين أيضًا. 
من جانبه، أعرب وزير الخارجية العراقي، عن سعادته باللقاء، مؤكدًا "على اعتماد الشراكة بين البلدين على نقاط عدة من العلاقات بيننا، ومرد ذلك إلى الكفاح الذي خضناه ومعركتنا ضد داعش معًا. ولا شك في أن علاقاتنا لا تعتمد على اتفاق الإطار الاستراتيجي فحسب، ولكن على تاريخنا المشترك أيضًا". 
وأعرب عن شكره للولايات المتحدة على الدعم المقدم للعراق في خلال المعركة المشتركة ضد داعش، قائلاً: "نحن متواجدون هنا اليوم للتحدث عن ذلك. وطبعًا، لقد تغلبنا على داعش معًا. لقد تغلبنا على داعش في العراق وسنعمل معًا للتغلب عليها في الدول الأخرى التي ما زالت تواجه تحديات مختلفة، ولكننا نستطيع التعامل معها. نستطيع التعامل مع هذه التحديات بفضل دعمكم".