الخميس 25 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 يونيو.. ميلاد زيزي البدراوي وتنحي عبد الناصر عن الحكم

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

تحقيقات9-6-2023 | 01:19

أماني محمد

يوافق اليوم 9 يونيو، ذكرى تنحي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد وقوع نكسة 1967، إلا أن الشعب المصري رفض التنحي وباشر عبد الناصر مهام الحكم بعد ذلك، وتحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زيزي البدراوي وكذلك ذكرى رحيل الفنان عبد الله محمود.

 

وفاة تشارلز ديكنز

1870 - تشارلز ديكنز، روائي بريطاني، أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري، نشر ديكنز أكثر من اثنتي عشرة روايات كبرى من أشهرها أوليفر تويست وقصة مدينتي.

 

ميلاد نيللي مظلوم

1925 - نيللي مظلوم، ممثلة وراقصة مصرية من أصل يوناني، حيثأدّت لعبت دور راشيل في فيلم فاطمة وماريكا وراشيل، وكذلك شاركت في فيلم ابن حميدو ولقبت بأشهر راقصة باليه مصرية، استقرت في اليونان في منتصف الستينات بعد أعتزالها.

 

ميلاد زيزي البدراوي

1944 - زيزي البدراوي، النجمة القديرة والتي اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بور سعيد بدور صغير، وقدمت العديد من الأدوار بعد ذلك منها السبع بنات وشفيقة القبطية ومن أبرزها مسلسلاتها: الرجل ذو الخمسة وجوه، المال والبنون، بوابة الحلواني، حضرة المتهم أبي، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية، وتوفيت في 31 يناير 2014 عن عمر يناهز 69 سنة.

 

جمال عبد الناصر يتنحى عن رئاسة الجمهورية

1967 - الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعلن للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية، بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة والتي أدت إلى احتلال أرض سيناء، إلا أن الشعب المصري رفض ذلك واستمر عبد الناصر في الحكم.

 

1982 - طائرات القوات الجوية الإسرائيلية تشن هجومًا جويًا كثيفًا على مواقع الدفاع الجوي السوري في البقاع اللبناني وتدمر معظمها، في إطار الحرب التي تشنها على لبنان.

 

تتويج الأميرة رانيا ملكة على الأردن

1999 - الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة على المملكة الأردنية الهاشمية، في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش.

 

وفاة عبد الله محمود

2005 - عبد الله محمود، ممثل قدير رحل في سن صغير وعمره 40 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، كانت بداية انطلاقته السينمائية الحقيقية في فيلمه الأول إسكندرية... ليه؟ مع المخرج العالمي يوسف شاهين وشارك في السينما بالعديد من الأدوار المميزة منها فيلم شمس الزناتي والطوق والإسورة والطريق إلى إيلات وفيلم (المواطن مصري) للمخرج الراحل صلاح أبو سيف والذي وقف فيه أمام النجم العالمي عمر الشريف ويعد من أبرز أدواره.

Dr.Randa
Dr.Radwa