السبت 27 ابريل 2024

الأحد .. "القاهرة.. طراز معماري فريد يحكي تاريخ مصر عبر العصور".. بقصر الأمير طاز

صالون نفرتيتي الثقافي

ثقافة9-6-2023 | 14:34

إسراء أبو رحاب

يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن في الثامنة مساء الأحد 11 يونيو اللقاء الثاني لـ  "صالون نفرتيتي الثقافي"، ويقام هذا الشهر تحت عنوان "القاهرة.. طراز معماري فريد يحكي تاريخ مصر عبر العصور".

 ويشارك في الندوة  الدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة وعضو مشروع تطوير القاهرة التاريخية، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، و الدكتورة  سهير حواس أستاذة العمارة والتصميم المعماري بكلية الهندسة جامعة القاهرة .

 وتتناول ندوة الصالون، الحديث عن ملامح القاهرة وعمارتها ومبانيها وميادينها وشوارعها ووجهها المعماري والحضاري الذي يحمل تاريخ مصر عبر مختلف العصور، وتوضيح حلقات التأثير والتأثر التي مرت بها منذ دخول الإسلام حتى أصبحت القاهرة متحفا لجميع فنون العمارة الإسلامية، إضافة إلى  مناقشة أحوالها وزحامها والمشاكل التي أصابتها وكل ما يؤذي جمالها وتاريخها خاصة، وأن القاهرة كانت من أكبر العواصم في العالم.

ويسبق  الصالون، افتتاح معرض "القاهرة.. طراز معماري فريد يحكي تاريخ مصر عبر العصور" من 1881 إلى 1954 ، بالتعاون بين الصالون و الجهاز  القومى للتنسيق الحضاري.

 

 "صالون نفرتيتي الثقافي"  يقوم عليه  ست سيدات عملن في مجال الصحافة والإعلام وهن: الإذاعية وفاء عبد الحميد والصحفيات كاميليا عتريس، مشيرة موسى، نفين العارف، أماني عبد الحميد وفتحية الدخاخني.

Dr.Randa
Dr.Radwa