الجمعة 26 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 يونيو.. ميلاد زهرة العلا وأحمد خالد توفيق

زهرة العلا

تحقيقات10-6-2023 | 01:04

أماني محمد

يوافق اليوم 10 يونيو ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زهرة العلا صاحبة العديد من الأدوار المميزة في تاريخ السينما المصرية منها رد قلبي ودعاء الكروان، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق والملقب بالعراب صاحب سلسلة ما وراء الطبيعة.

وفاة الإسكندر الأكبر

323 ق.م - الإسكندر الأكبر، حاكم الإمبراطورية المقدونية، أحد ملوك مقدونيا الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ،  أسس أكثر من عشرين مدينة تحمل اسمه في أنحاء مختلفة من إمبراطوريته، أبرزها وأشهرها هي مدينة الإسكندرية، حيث قيل إنه توفي في 10 أو 11 يونيو عن عمر يناهز 32 عامًا.

موجة عنف في الإسكندرية

1882 - الإسكندرية تشهد موجة عنف بتدبير إنجليزي قدمت المبرر التي كانت تنتظره القوات البريطانية المرابطة في البحر المتوسط من أجل احتلال مصر والقضاء على الحركة الوطنية التي يتزعمها أحمد عرابي.

الثورة العربية الكبرى

1916 - العرب في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام يعلنون تمردهم على الدولة العثمانية بما عرف بالثورة العربية الكبرى وذلك بعد أن وعدتهم المملكة المتحدة بالاستقلال وإقامة دولة عربية موحدة تضم شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.

ميلاد زهرة العلا

1934 - زهرة العلا، الفنانة القديرة صاحبة الأدوار المميزة في السينما والدراما في مصر حيث وصل عدد أفلامها إلى 120 فيلما منها أفلام رد قلبي، وجميلة، وإسماعيل يس في الطيران، وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، 50 مسلسلا تليفزيونيا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة ومسلسل زهور وأشواك مع الفنان صلاح ذو الفقار وعُرض في الثمانينات، وتوفيت في18 ديسمبر 2013.

ميلاد أحمد خالد توفيق

1962 - أحمد خالد توفيق، روائي القدير وأول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، كما أنه الأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، ولُقب بـ«العراب» حيث بدأ رحلته الأدبية مع سلسلة ما وراء الطبيعة التي حققت نجاحا كبيرا وانتشارا بين الشباب ولا تزال حتى اليوم تحظى بمكانة كبيرة وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996، وفي عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو، كما أصدر العديد من الروايات من أشهرها يوتوبيا، توفي في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية مفاجئة.

نهاية حرب الأيام الستة

1967 - نهاية حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وفاة حافظ الأسد

2000 - حافظ الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية الأسبق حيث ظل في المنصب ما بين عامي  1971- 2000، وخلفه من بعده نجله الرئيس الحالي بشار الأسد، حيث قرر مجلس الشعب السوري التصويت على تعديل الدستور من أجل انتخاب بشار الأسد رئيسًا لسوريا وذلك بعد الإعلان عن وفاة الرئيس حافظ الأسد.

وفاة عبد الحي أديب

2007 - عبد الحي أديب، كاتب مصري حيث كتب العديد من الأفلام في تاريخ السينما المصرية بدءا من باب الحديد عام 1958، وحتى ليلة البيبي دول عام 2008، حصل على عدد من الجوائز منها جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "سعد اليتيم" من مهرجان جمعية الفيلم وكذلك وصل فيلم أم العروسة إلى التصفيات النهائية في الأوسكار، وتوفي عن عمر يناهز 79 عاما في سويسرا حيث كان يعالج من مرض في القلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa