الأربعاء 17 ابريل 2024

قبل أيام من امتحانات الثانوية العامة.. خبيرة بالقومي للبحوث توضح أهمية التغذية السليمة

امتحانات الثانوية العامة

سيدتي9-6-2023 | 21:20

بسمة أبوبكر

أيام قليلة وينطلق مارثون الثانوية العامة، الأمر الذى يدفع كل أم للبحث عن وسيلة تساعد أبنائها على التركيز والتفوق، وفي السطور التالية نستعرض مع خبيرة بالمركز القومي للبحوث أهم المأكولات والمشروبات التي تساعد الطلبة على المذاكرة.

أكدت الأستاذه الدكتوره يسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية، بالمركز القومي للبحوث، أن الغذاء يعتبر سلاح ذو حدين فهناك أنماط غذائية تعزز القدرة علي التركيز و التعلم والاستيعاب وتحسن من الذاكرة والحالة النفسية وأيضا هنالك أنماط غذائية اخري تسبب التشتت و الخمول والكسل وقله التركيز والاستيعاب .

وتابعت "يسر" أن ذلك يرجع علميا للترابط الوثيق بين المخ والجهاز الهضمي من خلال المحور المعروف باسم(بمحور المخ -الجهاز الهضمي )، وهذا التواصل يكون من خلال عده طرق منها العصب الحائر والهرمونات والجهاز المناعي، كما يأتي أيضا اهميه النمط الغذائي بدوره في تنشيط ميلاد وتجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية او علي العكس هدم وتثبيط تجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية وهي المسؤولة عن تحسين كل وظائف المخ من قدره علي الاستيعاب والتركيز والفهم والذاكرة وأيضا تحسين الحالة المزاجية والتي ثبت انها تلعب دورا أساسيا للنجاح والتفوق.

وأشارت "يسر" إلى أن هنالك أيضا علاقه مباشره بين ما ناكل والنوم ولا يخفي علي احد اهميه النوم للاستيعاب والتركيز والقدرة علي الأداء الجيد في الامتحان. ثبت علميا ان المخ لا يعمل جيدا وهو في حاله توتر او قلق شديد وهنا نقول ان الغذاء أيضا له دور هام في الشعور بالهدوء والسكينة والاطمئنان وهذا مهم للمخ حتي يكون في احسن حالات الأداء سواء للمذاكرة او اثناء أداء الامتحان.

وشددت على أنه بالإضافة إلى ذلك كله ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة اثناء فتره الامتحانات والتي تستوجب الانتباه عند وضع النظام الغذائي لتعويض الجسم بالسوائل والاملاح المطلوبة لمنع الجفاف او انخفاض ضغط الدم او الهبوط وهي كلها عوامل اساسيه لأداء جيد للطالب.

وقالت أيضاً أن القاعدة الذهبية هي الاعتدال في كل شيء بما في ذلك كميات الغذاء فهناك من يسرف في تناول الطعام وهناك من يبالغ في التقليل وذلك بسبب التوتر والقلق المصاحب لفتره الامتحانات -وفي الحقيقة ان كلاهما غير سليم .

وأوضحت "يسر" أن هنا يأتي دور الأسرة والام بصفه خاصه لتهيئه مناخ هادئ ومريح وداعم مع توفير الغذاء الصحي المناسب، ومن هنا نقدم بعض التوصيات خلال فتره المذاكرة والامتحان للمساعدة علي أداء جيد وتفوق:

‏ 1. يجب ان يكون الاكل كله صناعه منزليه لضمان الجودة والمحتوي.

2. ‏منع الطعام عالي السعرات الحرارية كثير الدسم وكذلك منع الطعام الجاهز.

3. ‏نوصي بتناول خمس وجبات صغيره وعدم الاسراف في كميات الطعام مره واحده لمنع الإحساس بالتخمة وصعوبات ومشاكل الهضم والذي يؤثر علي التركيز والاستيعاب.

4. ‏تناول الماء البارد مضاف اليه عصير نصف ليمونه لتعويض فقد الماء والاملاح مع ارتفاع درجات الحرارة.

5. ‏تناول كثير من الفاكهة والخضروات الطازجة وخاصه الورقيات الخضراء لما تحتويه من معادن واملاح ومضادات اكسده تدعم وظائف المخ المختلفة.

6. كل الوجبات يجب ان تكون قليله الدسم مع منع الدهون المهدرجه تماما مثل السمن الصناعي لتأثيرها السيء علي وظائف المخ ويجب ان تحتوي الوجبة علي مصادر البروتين سواء حيواني او نباتي بالإضافة الي كثير من الخضروات.

7. ‏الاكثار من تناول الزبادي المنزلي لما يحتويه من بكتريا مفيدة والحمص والسمسم وبذره الكتان المطحون وقليل من الكركم والشكولاتة الغامقة والتوت والقراصيا والموز والزيتون الأسود والزيتون الأخضر فهذه الأطعمة بالذات لها فوائد عديده لتدعيم وظائف المخ.

8. نوصي بعدم السهر والنوم في موعد لا يتجاوز 11 مساء مع الاستيقاظ المبكر.

9. ‏نوصي بشرب الشاي الأخضر نهارا وليس ليلا حتي لا يسبب الأرق وتناول مشروب الليمون مساء.

10. ‏نوصي بتقليل المشروبات عالية الكافيين مثل القهوة التركي ومشروبات الطاقة مثل الريد بول وكذلك تقليل المشروبات مرتفعة المحتوي من السكر او بدائل السكر لأنها تسبب نشاط وقتي للمخ ويليه خمول وعدم تركيز واحيانا تسبب نوع من الإدمان والاعتمادية .

11. ‏للطلبه ذوي القابلية للهبوط وضغط الدم المنخفض ينصح بتناول المخللات المنزلية الصنع لما تحتويه من فيتامينات واملاح وبكتريا مفيدة .

12. ‏افضل خبز هو الخبز البلدي كامل الحبة.

13. وجوب تقليل استعمال الموبيلات وخاصه قبل النوم وقبل الامتحان حيث انه ثبت علميا ان الاكثار من استعمال الموبيلات يتسبب في خلل في الذاكرة والتركيز والانتباه ويقلل القدرة علي الحفظ والاستيعاب .