الخميس 25 ابريل 2024

لندن تقدم 20 مليون دولار لمتضرري تفجري سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا

لندن

عرب وعالم10-6-2023 | 20:01

دار الهلال

أعلنت بريطانيا اليوم السبت صرف مساعدات عاجلة بقيمة 16 مليون جنيه إسترليني (20 مليون دولار) لدعم السلطات الاوكرانية في التعامل مع تبعات تفجير سد نوفا كاخوفكا.

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن الميزانية سيتم توزيعها على منظمات دولية من ضمنها الصليب الاحمر ومكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية (أوتشا) لمساعدة حوالي 32 ألفا من المدنيين الاوكرانيين المتضررين من الفيضانات الناجمة عن تدمير السد.

وأوضحت أنها سترسل أيضا مجموعة من القوارب الصغيرة ومضخات المياه ومصافي المياه الصالحة للشرب وبعض المعدات الصغيرة اللازمة مضيفة أن تلك المعدات ستصل إلى المناطق المتضررة في غضون الايام المقبلة.

وأشار البيان إلى أن المساعدات الانسانية البريطانية لاوكرانيا بلغت منذ بداية الحرب مع روسيا 5ر1 مليار جنيه (9ر1 مليار دولار).

وتبادلت روسيا واوكرانيا الاتهامات بالوقوف وراء تفجير السد الواقع في منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

وتسببت الفيضانات الناجمة عن تدمير السد في غرق حوالي 80 بلدة من البلدات الواقعة على ضفتي نهر دنيبرو بالاضافة إلى تعطل محطة زابوريجيا النووية لتوليد الكهرباء من مياه السد.

Dr.Randa
Dr.Radwa