الإثنين 6 مايو 2024

أنجولا توقع مذكرة تفاهم مع الصين لاستكمال أعمال إنشاء مصفاة لتكرير النفط

علم الصين

عرب وعالم11-6-2023 | 14:13

دار الهلال

 أعلنت الحكومة الأنجولية توقيع مذكرة تفاهم مع الصين لاستكمال أعمال الإنشاءات في مصفاة لتكرير النفط بشمال غرب البلاد، مؤكدة أن هذا المشروع لا يفيد أنجولا وحدها بل يحمل أهمية كبرى لدول جوارها. ووفقا لوسائل إعلام محلية، وقعت شركة "سوناجول" الحكومية للمحروقات في أنجولا مذكرة تفاهم مع شركة الصين الوطنية للهندسة الكيميائية يتعلق باستئناف العمل في مشروع إنشاء مصفاة لتكرير النفط في منطقة "لوبيتو" بشمال غرب البلاد.

وبموجب هذه المذكرة ستعمل الشركتان على حشد التمويل اللازم لمواصلة بناء منشآت المصفاة التي عُلقت أعمال إنشاء بنيتها التحتية في عام 2016؛ من أجل إعادة تقييم المشروع الذي تجاوزت الميزانية المرصودة له ملياري دولار أمريكي.

وطرحت السلطات الأنجولية منذ عام 2021 العديد من المبادرات الهادفة إلى توفير مخصصات مالية لميزانية هذا المشروع، كما طرحت مناقصة دولية وقدمت إعفاءات ضريبية لتحفيز المستثمرين من أجل مواصلة مشروع هذه المصفاة. وتعول أنجولا كثيرا على هذا المشروع من خلال زيادة قدراتها لتكرير النفط من أجل خفض أعباء استيراد مشتقات المنتجات النفطية لفاتورتها للطاقة، على غرار نيجيريا التي تقوم حاليا بإنشاء مصفاتين لتكرير النفط في "سويو" و"كابيندا".

تجدر الإشارة إلى أن مصفاة "لوبيتو" لتكرير النفط لا تحمل أهمية كبرى لأنجولا وحدها؛ بل تحظى باهتمام من دول الجوار الإقليمي مثل زامبيا التي أعلنت في أبريل 2022 اعتزامها المشاركة في هذا المشروع. ووفقا للتقديرات، فإن الطاقة التكريرية لهذه المصفاة حال تنفيذها تقدر بحوالي 200 ألف برميل نفط يوميا ومن المتوقع أن تدخل الخدمة بحلول عام 2026 حال الموافقة النهائية على البدء في استئناف المشروع هذا العام.

Dr.Randa
Egypt Air