الأربعاء 15 مايو 2024

يسري عبد الله ناعيًا حمدي أبو جليل: لم تنقطع علاقتنا يومًا واحدًا طيلة عشرين عامًا

حمدي أبو جليل

ثقافة11-6-2023 | 14:14

بيمن خليل

نعى الناقد الدكتور يسري عبد الله الأديب الكبير حمدي أبو جليل، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز 56 عاماً.

وقال الدكتور يسري عبدالله، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": لم أكن أعلم أنني أودع أخي وصديقي حمدي أبو جليل في مكالمتنا الأخيرة بالأمس، وكنا نتهاتف يوميا، ونلتقي حسب ما يتيسر الوقت لكلينا.. لم تنقطع علاقتنا يوما واحدا طيلة عشرين عاما، وعززتها الحوادث واللقاءات والضحكات النابعة من القلب.. والحكمة التي ارتأيتها فيه، فالسخرية العظيمة كانت تخفي تأملا عظيما.

وأضاف، وحين هرعت إلى بيته منذ ساعة تقريبا فور أن رأيت الهاتف، كان الشارع الذي دخلته عشرات المرات كئيبا وحزينا، وكنت أرتدي نظارتي الشمسية على غير العادة، كنت أتحسب بكاءً مرًا أغالبه، وكنت أمني نفسي بأن الخبر غير صحيح، وحين دخلت العقار وجدت حارسه حزينا، فتأكدت، ووجدت نفسي أخبره بأن الراحل كان يحبه.

وتابع، في الحقيقة كان حمدي يحب الجميع، ويدعوك إلى محبة الجميع، حتى من اختلف معهم لم يضمر لهم أي ضغينة.. كان سمحا ورحبا، وأحببت فيه ذلك جدا، وكان يقول لي دائما (أنت خلتني يقظ.. ما أنا كنت من النائمين)، فنضحك وأنا أزيد (من النائمين التاريخيين يا حمدي).

وواصل، وأنا أريد أن أخبره الآن مثلما أخبرته من قبل أنه من أحب وأجمل من رأيت.. ورغم تماسكي في مثل هذه المواقف القاسية على النفس إلا أنني لم أتمالك نفسي سوى دقائق قليلة حتى انهمرت في بكاء طويل وأنا أتحدث مع زوجته الفاضلة الأستاذة تهانى عبد الله أبو جليل.. فمثل حمدي لا ينسى ولا يغيب.. رحم الله الكاتب الروائي الكبير حمدي أبو جليل، أحد أيقونات السرد المعاصر.

واختتم، مع السلامة يا حمدي.. كل الرحمة والمغفرة لروحك الطيبة، وقلبك النبيل. وكل العزاء لنا ولأصدقائنا ومحبينا، وللأستاذة تهاني، ولأبنائه أحبابي هشام وهالة ودنيا.

Dr.Radwa
Egypt Air